«قناة السويس شريان حياة جديد» بثقافة بني سويف 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواصل وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم والهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، تنظيم الأنشطة الثقافية والفنية، من خلال فرع ثقافة بني سويف بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان.

وعقد بيت ثقافة أبوصير الملق محاضرة حول "المجرى الثاني لقناة السويس شريان حياة جديدة" ألقاها حماده سيد، وتحدث عن مدى الاستفادة التي تعود على الدولة من هذا المشروع العالمي العملاق من العملة الأجنبية، ووضع مصر في مكانه تليق بها على خريطة الاقتصاد العالمي.

بينما نظم بيت ثقافة الفشن ندوة أدبية حول "الأدب العربي ما بعد الحداثة" للشعراء أحمد جلال، وجمال عبدالله الذى عرف الحداثة بأنها شاملة تعبر عن المستقبل البعيد، فلم تقف الحداثة وما بعد الحداثة حبيسة بيئة الثقافة الغربية بحكم منبتها ومنشئها بل ذاعت وراحت وامتدت إلى بيئات غير بيئاتها باسم التجديد والتحديث، بجانب محاضرة حول "التنمر والتسامح الديني" تناول هلال جوده خلالها تعريف التنمر، وأنواعه، وأضراره النفسية والإجتماعية، وأسباب ظاهرة التنمر وأهمها البعد عن الدين.

 

ونفذ قصر ثقافة ببا وورشة حكي عن العام الهجرى، بالإضافة إلى أمسية شعرية شارك فيها الشعراء شريف صلاح، محمد جمال، ماهر الباسيلي، إسراء محسن، بجانب تنظيم مسابقة ثقافية في الشعر والأدب، كما نظم بيت ثقافة أهناسيا المدينة محاضرة حول "التنشئة السليمة ودورها الإيجابي لدي الطفل"، بالإضافة لأمسية شعرية للشعراء احمد طه، عطيه معبد.

وعقد قصر ثقافة شرق النيل محاضرة بعنوان "طرق الوقاية من الأمراض المعدية" تناولت عدم مشاركة الأواني ومعدات الأكل مع شخص مصاب وتجنب الإتصال المباشر به، إلى جانب إقامة الصالون الثقافى، كما نفذ نادي تكنولوجيا المعلومات بقصر ثقافة بني سويف محاضرة حول "إستخدامات الدالة Excel في Match"، بجانب اللقاء الخاص بنادي الأدب بمشاركة مجموعة من الشعراء لمناقشة أعمالهم، فيما ناقشت مكتبة منشأة عاصم كتاب "أسماء أضاءت التاريخ" تأليف السيد عبدالرؤوف، بالإضافة لورشة فنون تشكيلية عن قناة السويس الجديدة، كما ناقشت مكتبة دلاص كتاب "كرة القدم للناشئين".

 

وقدم بيت ثقافة أبو سليم محاضرة حول "العادات والتقاليد الباليه" تضمنت تعريف العادات والتقاليد بأنها جزء مهم من مجتمع كل دولة فى أنحاء العالم، ومع إختلاف الجنسيات تختلف العادات والتقاليد، كما عقدت مكتبة أبوصير الملق ورشة حكى عن" الضفدعة شايلة مركب" تأليف عبد التواب يوسف، وتهدف القصة لعدم السخرية من الآخرين والتصرف في المواقف الصعبة، كما نفذت مكتبة الحي الثاني شرق النيل ورشة حكي بعنوان "جحا والحلاق".

«ثقافة المنيا» تقدم قراءة في كتاب «خديجة سيدة النساء» بديرمواس