وزير التموين: «منظومة دعم الخبز الجديدة تراعي مستحقي الدعم»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

مازال تحريك سعر الرغيف المدعم، والإعلان عن السعر الجديد، هو الشغل الشاغل لنحو 71 مليون مواطن، مستفيد من منظومة الخبز المدعم، حيث يصرف كل منهم 5 أرغفه يوميا بسعر 5 قروش، لحين انتهاء وزارة التموين من إعداد الدراسات الاقتصادية اللازمة لإعادة صياغة المنظومة، ووضع السعر الجديد وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

رئيس «كهرباء القناة» يتابع  إجراءات الاستجابة لشكاوى المواطنين بالشرقية|صور

وأكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات صحفية أنه جارٍ إعداد دراسة اقتصادية لإعادة صياغة منظومة دعم الخبز، تحافظ على مقدرات الدولة، وتراعي مستحقي الدعم، لافتا إلى عدم وجود وقت محدد للانتهاء من الدراسة.

وتشمل الدراسة وزن الرغيف ، وسعره، وأيضا تكلفة إنتاجه على الدولة، وتكلفة جوال الدقيق، بالإضافة إلى كيفية عمل المخابز، وعدد الأرغفة لكل فرد على بطاقة التموين، ونظام صرف نقاط الخبز المدعم، ليتم عرضها على رئيس الوزراء.

كان اتحاد الغرف التجارية قد أصدر بيانا يرحب بتحريك سعر الخبز، ويقترح سعرا 20 قرشا للرغيف، حيث إن الرغيف الحر يتراوح سعره ما بين 50 قرشًا إلى جنيه.

بينما يرى عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن 5 قروش إضافية لسعر الرغيف المدعم ليكون سعره 10 قروش، يساهم  في خفض التكلفة الإنتاجية للرغيف، حيث إن الدولة تدعم الرغيف الذي يصرف لأصحاب البطاقات التموينية بمبلغ 56 قرشًا لكل رغيف، وتبلغ تكلفة الرغيف الإنتاجية حوالي 61 قرشا، يدفع المواطن منها 5 قرش فقط.

ولفت إلى أن دراسة إعادة صياغة منظومة الخبز وتسعير الرغيف المدعم تحتاج لوقت، ومن المتوقع أنه لن يتم الانتهاء منها قبل اكتوبر المقبل.