عاجل

هانى ضاحى ناعياً حسب الله الكفراوي: «صاحب سجل ناصع»

المهندس حسب الله الكفراوي
المهندس حسب الله الكفراوي

نعى المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين ببالغ الحزن والأسى المهندس حسب الله الكفراوي الوطني الشريف وزير الإسكان الأسبق ونقيب المهندسين الأسبق. 

وقال نقيب المهندسين هاني ضاحي، إن المهندس حسب الله الكفراوي كان صاحب سجل ناصع والأيادي البيضاء وأول مَنْ فكَّر في بناء مجتمعات عمرانية جديدة لمصر، لافتا إلى أنه قيمة هندسية وطنية نادرة، طاهر اليد عفيف اللسان.

وأكد ضاحى، أن المهندس حسب الله الكفراوى حقَّق الكثير لمصر وبإنكار ذات وحب لهذا الوطن.

وتابع نقيب المهندسين: رحل عن عالمنا بعد أن ترك أثرًا كبيرًا محترمًا في مجال الإسكان والعمل الهندسي بنقابة المهندسين "رحم الله فقيد الوطن وأسكنه فسيح جناته".

 

وكانت قد أعلنت أسرة المهندس حسب الله الكفراوي، وفاته عن عمر يناهز 91 عاما.

تولى الكفراوي، أحد أبرز المسئولين التنفيذيين والمخططين المعماريين في مصر خلال القرن الماضي، عدة مناصب مهمة، شغلها بنجاح كبير، وحاز شعبية واسعة وقبولا واحتراما كبيرين في أوساط الموطنين والسياسيين، حتى لقبه البعض بـ"أبو المدن الجديدة في مصر".

ولد الكفراوي بقرية كفر سليمان، مركز كفر سعد، بمحافظة دمياط في 22 نوفمبر 1930، وحصل على الشهادة الإبتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية من جامعة الإسكندرية عام 1950.

 

برز الكفراوي كوزير للإسكان والتعمير لمدة 16 عاماً، بمسميات مختلفة، من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993.

وقبلها عين محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976، ثم ترأس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيباً للمهندسين العام 1991.

 

أشرف الكفراوي على وضع الخطط لمشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وترك الوزارة وعددها 17 مدينة جديدة منها: السادات، العاشر من رمضان، 15 مايو، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا، بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية الجديدة وقد بدأها جميعاً في وقت واحد، بالإضافة إلى وضع نواة تطوير وتقسيم 6 مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء.