ننشر تفاصيل ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم 2022

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، خطابا لجميع مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات ، بشأن ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للعام الدراسي الجديد 2021 / 2022.

«بوابة أخباراليوم» حصلت على نسخة من الخطاب الصادر بتوقيع هالة عبد السلام خفاجي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التربية الخاصة والمشرف على الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الاساسي، والذي نص على أنه
في إطار الاستعداد لعام الدراسي الجديد ۲/۲۰۲۱ ۲۰۲، فقد تم اعتماد ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الغني، وقد جاءت هذه الضوابط على النحو التالي:

_ اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة هذا العام على مرحلة التعليم الأساسي – بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادي بالعام الدراسي 2021 / 2022 بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم شريطة أن يتوافق سن القبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التي يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.

علي أن يكون تطبيق شرط مناظرة السن حتى نهاية المرحلة الابتدائية فقط، مع التأكيد على عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من الطرفين.

_ يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا ، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحول إليها.

_ التنبيه المشدد على المسئولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ تاريخ واضح وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.

_يشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات ، والمدارس الرسمية المتميزة للغات ، والمدارس الخاصة لغات) النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.

_الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب (عامين) في المرحلة الإعدادية بالأزهر لهم الحق في التقدم بالتعليم العام من الخارج (منازل) بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.
_ يتم تحويل الطالب من المعاهد الأزهرية لمدارس التربية والتعليم الفني بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/راسب) بالعام الدراسي  2021 / 2022.

_ عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية لمدارس الوزارة نظرا للتباين الكبير في المواد وطبيعة الدراسة فيها وخضوع إلتحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف المعمول بها في الأزهر الشريف. 

_ أن يكون السماح بالتحويل بين الازهر والتربية والتعليم في الصفوف المتفق عليها بالاتفاق المبرم سلفا شريطة الالتزام بالسن والكثافة بين الجانبين.

_ أن يرفق بطلب التحويل من الازهر بيان إلكتروني بتدرج الطالب في الحلقة المقيد بها موضحا حالته (ناجح/راسب) صادر من الادرة المركزية للامتحانات بالازهر وممهور بشعارها ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

_الفترة الزمنية المسموح بها التحويل بين الجانبين طوال شهر أغسطس مع عدم الاستثناء من هذا الموعد من كلا الطرفين ، مع التأكيد على الالتزام بالتعليمات خاصة وأن تلك الضوابط قد تم وضعها في إطار حرص كل من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والازهر الشريط على تحقيق الصالح العام ، ومراعاة لمصلحة أبنائنا الطلاب.

وعليه يتم تعميم تلك الضوابط على كافة المدارس والإدارات التعليمية التابعة للمديريات التعليمية للالتزام بتنفيذها والعمل بموجبها مع اعتبار الموضوع هاما وعاجلا وتحت إشراف مديري المديريات.