سعره ثابت منذ عام 1984..

زيادة سعر رغيف الخبز بعد تقليص صادرات القمح بسبب فيروس كورونا

 الخبز المدعم
الخبز المدعم

  الخبز يقدم علف للمواشى والدواجن لرخصه

 


أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، عن الإتجاه لرفع سعر الخبز المدعم خاصة وأن هذا السعر تم إقراره منذ عقود طويلة وحان الوقت إلى تعديله بما يواكب ما تتخذه الدولة من إجراءات وسياسات تتطلب تحقيق التوازن لما تقدمه من خدمات للمواطنين.


وأكد الرئيس السيسي، خلال افتتاح شركة سايلو فوودز: "الكلام ده لازم نعيد تنظيمه بشكل مناسب.. لأن رغيف العيش بيكلفنا 65 قرشا ثم يباع بـ 5 قروش وهذا الأمر لازم يتوقف .. قائلاً غير معقول أدي 20 رغيف بثمن سيجارة !


 ويعد تطبيق زيادة سعر رغيف الخبز المدعم الحل الواقعي حاليا وخاصة في ظل تفشي فيروس كورونا وتقليص الدول المصدره للقمح من صادرتها للقمح تحسبا لأي تطورات مفاجئة وحفاظا علي تلبية احتياجتها المحليه أولا لذا لجأت مصر لإتخاذ هذا القرار.


وتأتى واردات القمح الروسي لمصر فى المركز الأول بنسبة 43% ثم يليه القمح الأوكراني بنسبة 23% والقمح الأمريكي 12% والقمح الروماني بنسبة 11% والفرنسي بنسبة 8%.
  لذا لجأت الدولة إلى إتخاذ قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعم خاصة وأنه ثابت منذ عام 1984 وطبقا للأحصائيات فإن عدد سكان مصر كان حوالى 46.1 مليون نسمة تقريباً والآن يصل لحوالى 104 مليون نسمة تقريباً و على الرغم من الزيادة السكانية الرهيبة تم تخصيص حوالى 42.5 مليار جنيه فى ميزانية 2021.


وفى العام الماضي بلغت المساحات المنزرعة بالقمح حوالى 3.4 مليون فدان انتجت حوالي 9 مليون طن قمح فى حين ان ما تستهلكه مصر سنويا من القمح يصل إلى 18 مليون طن أى أن هناك من 9 إلى 10 مليون طن تقريبا يتم استيرادهم من الخارج سنويا وسعر الطن حوالى 300 دولار بإجمالى تكلفة تصل الى 30 مليار دولار يتم توجيههم لأنتاج حوالى 300 مليون رغيف مدعم يوميا


 ويصل استهلاك المواطن المصرى من القمح حوالي 180 كيلو سنوياً بينما يصل متوسط استهلاك الفرد من الخبز عالميا حوالي 70 كيلو سنويا لكن توافر الخبز المدعم بأسعار زهيدة تعد أحد الأسباب الهامة في زيادة الاستهلاك خاصة بعد قيام بعض أصحاب مزارع الدواجن ومربين الماشية بتقديم الخبز المدعم كعلف للماشية والدواجن ويجعل اتجاهم طواعية لترشيد استهلاك الخبز ضربا من الخيال

اقرأ أيضا

 شعبة المخابز باتحاد الصناعات: تحريك سعر الخبز المدعم يزيد من جودته