موسكو: لا يوجد لدى خبراء وكالة الأدوية الأوروبية أي شكاوى حول «سبوتنيك V»

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن خبراء وكالة الأدوية الأوروبية لم يبدوا أي شكاوى حول لقاح "سبوتنيك V" الروسي ومستوى فعاليته.

وأضاف لافروف - في مقابلة مع صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية اليوم الأربعاء، أن لقاح "سبوتنيك V" يخضع حاليًا لما يسمى بالفحص المتسلسل في وكالة الأدوية الأوروبية، حيث زار الخبراء في شهري أبريل ومايو الماضيين المؤسسات الطبية في موسكو، التي تشارك في التجارب السريرية لـ "سبوتنيك V"، وكذلك مواقع إنتاجه، مشيرًا إلى أن موظفي هذه الوكالة على اتصال عمل مباشر مع ممثلي وزارتي الصحة والصناعة والتجارة في روسيا.

 وتابع لافروف أن لقاح "سبوتنيك V" يستخدم حاليًا في نحو 70 دولة، بما فيها 8 دول أوروبية، مشيرًا إلى ازدياد درجة التصريحات العدوانية تجاه اللقاح الروسي من جانب ممثلين منفصلين للاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه.

وقال في هذا الشأن "إن هؤلاء لا يتورعون في الآونة الأخيرة عن الدعوات المباشرة لمنع دخول "سبوتنيك V" والمواطنين الأجانب، الذين تم تطعيمهم بواسطته، إلى الاتحاد الأوروبي"، معتبرًا أن هذا من قبيل المعايير المزدوجة.

وأكد وزير الخارجية الروسي، أن بلاده على ثقة بأنه لا مكان للسياسة في المجالات التي يدور الحديث فيها عن صحة وحياة المواطنين، معربًا عن أمله أن يأخذ الشركاء في الاتحاد الأوروبي ذلك بعين الاعتبار في كل المراحل المستقبلية لدارسة الطلب الروسي بشأن اعتماد لقاح "سبوتنيك V"، ووصف كل الادعاءات الغربية ضد اللقاح الروسي بأنها غير مبررة.