فلسطين والأردن تبحثان آليات تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بحث وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مها علي، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين فلسطين والأردن في مختلف المجالات خاصة التجارية والاستثمارية منها.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية، فقد أكدت الوزيرة الأردنية خلال اللقاء المشترك الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، حرص الأردن وبتوجيهات من الملك عبد الله الثاني على تقديم الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين، وخاصة في مجال الخبرات الاقتصادية اللازمة لتمكينهم من مواجهة التحديات والنهوض بالوضع الاقتصادي.

وأكدت الوزيرة الحرص على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأهمية العمل المشترك لإيجاد آليات فعالة وضمن مدد زمنية محددة لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين، والعمل سويًا لتذليل الصعوبات التي تحد من انسياب التجارة البينية.

وقالت إن حجم التجارة البينية بين الجانبين دون مستوى الطموح في ضوء الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى القطاع الاقتصادية المختلفة، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطيني ما مقداره 152 مليون دولار أمريكي تقريبًا في العام 2020، كما بلغ الميزان التجاري ما مقداره 102 مليون دولار أمريكي لنفس العام.

بدوره، أكد العسيلي أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة الفلسطينية بزيادة حجم التبادل الأردني الفلسطيني ليرقى إلى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.