أهمها ممارسة الرياضة.. أسباب بروز عروق اليدين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يظهر على بعض الأشخاص بروزا في عروق اليد، ويبدو عند البعض أنه أمرا طبيعيا، ولكن مع البعض الآخر يكون بروز عروق اليدين أحد أعراض مشكلة أكبر، بشكل عام هناك عدد من الأسباب وراء بروز عروق اليدين، ويمكن أن يسهم سبب أو أكثر في بروزها. 

 

تشمل هذه الأسباب: 

 

١ - انخفاض نسبة الدهون في الجسم، إذا لم يكن لديك كثير من الدهون في يديك، يمكن أن تكون عروقك أكثر بروزًا.

 

٢ -  تقدم السن، مع تقدمك في السن يصبح جلدك أرق ويفقد مرونته ما يجعل العروق أكثر وضوحا. مع تقدم العمر أيضا تضعف الصمامات في العروق، ويمكن أن يسبب ذلك تجمع الدم في العروق فترة أطول من الوقت، ما يوسع العروق.

 

٣ -  ممارسه الرياضة، عند ممارسة الرياضة يرتفع ضغط الدم وتقترب الأوردة من الجلد، وبمجرد أن ينخفض ​​ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي تصبح عروق اليد أقل بروزا، ومع ذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن تجعل أوردة اليد منتفخة دائمة -خاصة إذا كنت تمارسين كثيرا من تمارين القوة- غالبا ما يؤدي رفع الأثقال بشكل متكرر في صالة الألعاب الرياضية أو في العمل إلى زيادة تدفق الدم وتصلب العضلات، وهذا يمكن أن يسبب بروز العروق. 

 

٤ - الوراثة، إذا كان لديك أفراد من عائلتك لديه هذه الحالة، فهناك احتمالية أكبر لظهورها لديك. الطقس الحار، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة صعوبة عمل الصمامات الوريدية بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى توسيع عروقك. 

 

٥ - الالتهاب الوريدي، إذا تسببت عدوى اليد أو الصدمة أو أمراض المناعة الذاتية في التهاب الوريد، فقد ينتفخ. التهاب الوريد الخثاري السطحي، وهو التهاب في الوريد السطحي ينجم عن جلطة دموية د، يمكن أن يحدث ذلك بسبب إصابة في الوريد، كما هي الحال بعد إدخال قسطرة وريدية. 

 

٦ - تجلط الأوردة العميقة ، يمكن أن يكون انتفاخ وريد اليد نتيجة جلطة دموية عميقة في عروق الذراع. 

 

٧ - الدوالي، تظهر الدوالي عندما تضعف الصمامات الوريدية، ما يجعلها أقل كفاءة في منع تدفق الدم إلى الوراء، ويمكن أن تصبح ملتوية ومتضخمة ومؤلمة. هذه الحالة أكثر ظهورًا في الساقين.