«تسول وإتجار بالبشر».. عصابات استغلال الأطفال في قبضة الأمن

التسول
التسول

تعد عصابات التسول واسغلالها للأطفال، هي أحد أبرز التحديات التي تواجه المجتمع، وفي هذا الصدد تواجه أجهزة وزارة الداخلية هذه  العصابات، بيد من حديد، لفك حصار هؤلاء الاطفال وإعادة بناءهم من جديد، حتى يكونوا أشخاص لديهم القدرة على العيش حياة امنة مستقرة، بعيدا عن النمط الإجرامي، الذي يتم استغلالهم فيه.

ننشر بعض ضربات الأجهزة الأمنية في ضبط عصابات التسول واستغلال الأطفال:

اقرأ أيضا| التموين: تخفيضات تصل لـ50% على ملابس الأطفال في الأوكازيون الصيفي | فيديو

«عصابة القاهرة»

في شهر يونيو من العام الحالي، نجحت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية؛ في ضبط تشكيل عصابي مكون من 3 أشخاص لقيامهم باستغلال الأطفال الحدث في التسول واستجداء المواطنين بالقاهرة.

وردت بلاغات عدة لأجهزة الأمن بوزارة الداخلية باستغلال 3 أشخاص لعدد من الأطفال في استجداء المارة بمنطقة الساحل وباستهدافهم تم ضبطهم.

واعترف المتهمين سالفي الذكر بنشاطهم الإجرامي المشار إليه مُستغلين انفصال الأطفال عن أسرهم وعدم وجود مأوى لهم، وبسؤال الأطفال أيدوا ما جاء بأقوال المتهمين، وجرى تحرير محضرا بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 

«عصابة الجيزة»

في شهر ابريل من العام الماضي، تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط سيدتين بالجيزة لقيامهما باستغلال الأطفال في ارتكاب أعمال التسول واستجداء المارة بالطريق العام.

 

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الأمن الاجتماعي، قيام سيدتين، "لهما معلومات جنائية مسجلة"، باستغلال مجموعة من الأحداث في أعمال التسول بالشوارع المحيطة بجامعة القاهرة واستغلال الظروف الصحية الراهنة في تكثيف نشاطهم الإجرامي.

 

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهما، وبصحبتهما 4 أطفال، وبحوزتهم "مبالغ مالية"، وبمواجهة المتهمتين اعترفا باستغلال الأطفال في أعمال التسول واستجداء المارة، وأن المبالغ المالية من متحصلات نشاطهما الإجرامي.

«عصابة الاسكندرية»

في عام 2017، تمكن ضباط مباحث رعاية الأحداث بالإسكندرية، من ضبط تشكيل عصابي لاتهام عناصره باستغلال الأطفال في أعمال التسول.

 

وردت معلومات لضباط المباحث بتكوين 6 أشخاص بينهم 4 سيدات، تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في استغلال الأطفال في أعمال التسول.

 

وأمكن ضبط المتهمين وهم: "يسري م."، 45 سنة، سبق اتهامه في 14 قضية، "كريم م."، 25 سنة، سبق اتهامه في 5 قضايا، و"نعيمة ش."، 22 سنة، هاربة من حكم بالحبس ثلاث سنوات غيابيًا، وشقيقتها "نحمدو"، 18 سنة، والدتهما "فكرية أ."، 50 سنة، سبق اتهامها في قضيتين، بالاشتراك مع "صباح ع."، 27 سنة.

 

وأقر المتهمون باستغلال الأطفال في التسول والتربح من تلك الأعمال، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.