يقلل ظهور التجاعيد ويعالج ٱلام المفاصل.. فوائد «سم النحل»

فوائد «سم النحل»
فوائد «سم النحل»


أصبح الطب البديل أو العلاج بالأعشاب هو الطريق الجديد الذي يسلكه بعض الأشحاص للتخلص من أمراضهم وتخفيف ٱلامهم، ومن ضمن هذه العلاجات الطبيعية هو "سم النحل".

على الرغم من عدم دعم جميع الفوائد المزعومة لسم النحل بالعلم ، فقد أظهرت الأبحاث أن له عديدت من الخصائص الطبية القوية.

١ - مضاد للالتهابات: 

واحدة من أهم فوائد سم النحل المؤكدة آثاره القوية المضادة للالتهابات، فقد ثبت أن عديدا من مكوناته تقلل الالتهاب، خاصة مركب الميلتين وهو المكون الرئيسي له، قد يسبب الميلتين الحكة والشعور بالألم عند تناوله بجرعات عالية، لكن له تأثيرا قويا مضادا للالتهاب عند استخدامه بجرعة مناسبة.  

٢ - تقليل أعراض التهابات المفاصل:

يساعد التأثير المضاد للالتهاب المميز لسم النحل على علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وهي حالة مؤلمة تؤثر في المفاصل وتصاحبها الآلام الشديدة. 

تشير الدراسات إلى أن الوخز بالإبر بسم النحل يساعد على تخفيف أعراض الروماتيزم بشكل مشابه لتأثير أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي التقليدية مثل ميثوتريكسات وسيليكوكسيب.  

٣ - تحسين صحة البشرة: 

اتجه كثير من شركات تصنيع مستحضرات التجميل إلى إضافة سم النحل إلى كثير من منتجاتها، خاصة أنواع السيروم والمرطبات، يساعد ذلك على تعزيز صحة البشرة بكثير من الطرق، بما في ذلك تقليل الالتهابات الشديدة ومكافحة البكتيريا وتقليل التجاعيد المبكرة.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام سيروم الوجه المعزز بسم النحل مرتين يوميًا يساعد على تقليل ظهور التجاعيد، كما أثبتت كذلك تأثيرها الفعال في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.