الفـيروس يعـود إلى مهـده

الصين تُخضع سكان «ووهان» لفحص كورونا

إجراء فحوص كورونا لمواطنين فى إقليم جيانجسو شرق الصين
إجراء فحوص كورونا لمواطنين فى إقليم جيانجسو شرق الصين

عواصم - وكالات الأنباء:
أعلنت سلطات ووهان الصينية، مهد فيروس كورونا المستجد، أنها ستُخضع جميع سكان المدينة لفحص كورونا، مع عودة الفيروس للظهور فيها، وتزامنا مع إعادة فرق تدابير إغلاق مشددة فى العالم بسبب المتحورة دلتا.
ويسجل الفيروس عودة قوية يفاقمها بطء حملات التلقيح ومتحورات أكثر فتكا من السابقة حتى فى أماكن تباهت بنجاحها فى التغلب على أسوأ الأضرار.. وكانت الصين قد تمكنت من خفض حالات الإصابة التى تنتقل محليا إلى الصفر بعد رصد الفيروس للمرة الأولى فى ووهان، ما سمح لعجلة الاقتصاد بالعودة إلى الدوران بشكل طبيعى إلى حد كبير. لكن تفشيًا جديدًا للفيروس يهدد إنجازاتها تلك، مع وصول المتحورة دلتا إلى عشرات المدن إثر رصد إصابات بين عمال نظافة فى مطار نينجيانج، تسببت فى انتقال الفيروس إلى مختلف أنحاء البلاد.


وفى سائر أنحاء الصين، وضعت السلطات سكان مدن بأكملها تحت الحجر الصحى وقطعت خطوط النقل المحلية وباشرت حملة فحوص على نطاق واسع فى وقت تصارع البلاد أكبر تفش للفيروس خلال أشهر. . وعالميا، انتشر الفيروس فى مناطق سجلت برامج التلقيح فيها نجاحا نسبيا، إذ تشهد الولايات المتحدة موجة جديدة تنسب للمتحورة دلتا التى دفعت بمعدلات إشغال المستشفيات إلى مستويات لم تشهدها منذ الصيف الماضى. وحققت الولايات المتحدة هدف الرئيس جو بايدن المتمثّل فى إعطاء 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقلّ من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريبًا من الموعد المحدّد سابقًا فى 4 يوليو.


وفى أوروبا، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن «60% من البالغين فى الاتحاد الأوروبى تلقوا التطعيم بشكل كامل».. وشددت فون دير لاين فى تغريدة على «تويتر» على أن «التحصين الكامل يحمينا من كوفيد-19 ومتحوراته».


وفى كوريا الجنوبية، قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أمس، إنه تم رصد أول حالتى إصابة بالسلالة دلتا بلس من فيروس كورونا، وهى تحور للسلالة دلتا التى اكتشفت لأول مرة فى الهند، والأنباء عن رصد حالات إصابة بها قليلة إذ لم تظهر سوى فى بضعة بلدان منها بريطانيا والبرتغال والهند.
وفى تونس، التى تجاوز فيها عدد وفيات كوفيد-19 فى البلاد عتبة 20 ألفا، كشف الرئيس التونسى قيس سعيد أن بلاده تلقت ستة ملايين جرعة من اللقاح ضد فيروس كورونا فى شكل منح من دول صديقة.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي