«الأرصاد»: صيف 2021 الأكثر حرارة منذ عام 2017

موجة حر شديدة تتعرض لها مصر ومعظم دول العالم
موجة حر شديدة تتعرض لها مصر ومعظم دول العالم

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، دراسة عن فصل الصيف الحالي مقارنةً بخمسة أعوام ماضية، وذلك عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأوضحت الدراسة المناخية الناتجة عن قاعدة البيانات المسجلة من المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات الجمهورية خلال النصف الأول من فصل الصيف، أن صيف 2021 هو الأكثر حرارة مقارنة بالخمسة أعوام الماضية منذ عام 2017، حيث سجلت درجات الحرارة هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعي بقيم تتراوح من 3 لـ 4 درجات مئوية.

وتوقعت الهيئة أن يكون النصف الأول من شهر أغسطس هو الأشد حرارة منذ بداية فصل الصيف وحتى الآن، إذ تتراوح درجات الحرارة فيها بين 34: 36 على السواحل الشمالية، و40: 42 على القاهرة والوجه البحري، و44:45 على جنوب البلاد، ويتزامن مع ذلك ارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس.

وأشارت إلى أن العديد من دول الشرق الأوسط وجنوب أوروبا تشهد موجة شديد الحرارة قد تتجاوز فيها درجة الحرارة 45 درجة على بعض المدن، لافتة إلى أنه اعتبارًا من النصف الثاني من شهر أغسطس من المتوقع أن تعود درجات الحرارة تدريجيًا إلى المعدلات الطبيعية على كل الأنحاء.

وأرجعت هيئة الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة هذا العام إلى التغيرات المناخية التي أثرت على العالم أجمع، حيث تشير التقارير الدولية لشهر يونيو 2021 إلى أن بعض المدن في كندا قد سجلت 50 درجة مئوية في الظل، وفي الكويت وصلت درجة الحرارة إلى 54 درجة، وفي العراق وصلت إلى 52 درجة مئوية.