بعد افتتاح الرئيس اليوم.. «سايلو فودز» توفر الحياة الصحية لـ 25 مليون طالب

الرئيس السيسي خلال تفقده المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"
الرئيس السيسي خلال تفقده المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"

افتتح الرئيس عبد السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، والتي تقع في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، حيث تعمل المدينة على إضافة قدرات إنتاجية للسوق المحلي والتصدير. 

بالإضافة إلى تحقيق التكامل مع المجمع الصناعي "لقها - أدفينا"، كما تستهدف تقديم وجبات صحية مؤمنة لطلبة المدارس، كذلك عرض منتجات المدينة في سلاسل التوزيع في جميع أنحاء الجمهورية، وتصدير الفائض إلى الخارج، أو لمدينة الصناعية الغذائية التي افتتحها الرئيس السيسي، هي تابعة لشركة "سايلو فودز"، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، كما أنها من أكبر مدن الصناعات الغذائية في العالم العربي.

وتستهدف المدينة الصناعية الغذائية الآتي:

- تحقيق التكامل مع المجمع الصناعي "لقها - أدفينا".
- ضمان توفير وجبات غذائية صحية ومتنوعة  لطلبة المدارس
- عرض منتجات المدينة في سلاسل التوزيع وتصدير الفائض للخارج 
- زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من المكرونة محليا والتصدير للدول المجاورة.
 - زيادة المعروض من المخبوزات وكافة أنواع الخبز مما يؤدى إلى زيادة الإنتاجية وخفض الأسعار.

مدينة "سايلو فودز"

تقع المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" في مدينة السادات على مساحة 135 فدان بإجمالي مساحة 567 ألف متر مربع، بنسبة بناء 50 %، وتشتمل المدينة على مرحلتين، الأولى منها على مساحة 102 فدان، كما تحتوي المدينة على  يحتوى على أكثر من 10 مصانع لأكثر من منتج غذائي، وقد تم تنفيذ هذا المشروع العملاق بإجمالي 20 شركة وطنية بحجم عمالة 2000 عامل وفني ومهندس.

المنشآت الخدمية والصناعية

تم إنشاء المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" وفق أحدث المعاير العالمية،حيث يوجد بها:

أولا الصناعية:

= محطة تنقية مياه
= محطة تسخين مركزية 
= محطة معالجة صرف صناعة
= محطة تكيف مركزي بقدرة 8000 طب تبريد 

ثانيا الإدارية:

= مسجد بسعة 250 مصلي 
= 8 مباني لإقامة العاملين داخل المدينة 
= فندق لإقامة المستثمرين والأجانب كذلك المواطنين
= قاعة كبرى وأماكن للاستقبال الضيوف ومكاتب إدارية ومبنى رئيسي

ثالثا الخدمية:

= تم إنشاء 2 خزان للمياه بطقاة تخزينية 6000 متر مكعب من اليماه 
= منظومة تأمين إطفائي لجميع المنشآت النصاعية وفق أحدث النظم العالمية
= المدينة مؤمنة بالغاز الطبيعي بقدرة 6000 متر مكعب غاز طبيعي في اليوم 
= يوجد منظومة للكاميرات والمراقبة على الأسوار وعلى جميع المنشأت الصناعية بإجمالي 1200 كاميرا 
= المدينة مؤمنة بالكهرباء من خلال 3 مصادر منهم 2 مصدر خارجي بقدرة ة 20 ميجا بالإضافة إلى محطة كهرباء احتياطي بقدرة 15 ميجا
= تأمين المدينة من الخارج بسور خرساني بطول 2.5 كيلو وإرتفاع 3.5 متر بالاضافة إلي 13 برج حراسة و8 بوابة لإحكام السيطرة 

مصنع البسكويت

مصنع البسكويت داخل المدينة الصناعية الغذائية يوجد به 5 خطوط لإنتاج البسكويت بطاقة إنتاجية 68 ألف طن سنويا، ويتم  تصنيع وتغليف المنتج بشكل آمن ومميكن بنسبة 100 %، وذلك لضمان أعلى جودة، لكي ينافس بقوة محليا وعالمياً، كما أن المصنع ملحق به 2 مخزن منتج نهائي بطافة تخزينية 24 ألف "بلتة".

 ويقع المصنع على مساحة 47 ألف متر مربع، ويعمل المصنع بشكل إلكتروني بالكامل دون تدخل للعنصر البشري، كما يضم المصنع  غرفة تعقيم للأفراد والأحذية قبل الدخول للمصنع لعدم تسرب الغبار لديه.، وينتج المصنع بسكويت «BOO»، كما ينتج المصنع بسكويت  Yo-YOS»  ، كذلك بسكويتtomorrow».

كما أن مصنع البسكويت، ملحق به مطحن، به 14 صومعة تكفي لـ 3 أشهر كامل، بطاقة تخزينية 70 ألف طن قمح، بطاقة إنتاجية 800 طن دقيق في اليوم، مزود بأنبوب لنقل الدقيق لـ "مصنع البسكويت - مصنع المكرونة - مصنع المخبوزات".

كما أن المطحن يحتوي على معامل مركزية، ويوجد به 6 غرف تحكم مركزية تقوم بتنقية القمح بمنتهي الدقة، بالإضافة إلي جهاز طرد مركزي لمنع وصول التلوث والباكتريا، ويتم ضخ الدقيق داخل الأنابيب لكل المصانع بدون أي تدخل للعنصر البشري.

مصنع المكرونة

مصنع المكرونة الموجود داخل المدينة الصناعية الغذائية يوجد به 5 خطوط إنتاج، بطاقة إنتاجية 151 ألف طن سنويا، من أجود أنواع المكرونة والنودلز، ويتم إنتاج 11 نوع من المكرونة بأجود المعاير العالمية.

ويعمل المصنع بطاقة إنتاجية تصل حتى 500 طن من منتجات المكرونة يوميا، وينتج المصنع مكرونة «بساطة»، وو «وصفة».، - تضم الإنتاجية نوعية مكرونة تحت نوعية «باليرمو». ، - يتضمن الإنتاج أيضاً شعرية سريعة التحضير «نودلز»، وستحمل اسم «كيرلز».

مصنع المخبوزات

مصنع المخبوزات الموجود داخل المدينة الصناعية الغذائية يوجد به 5 خطوط لإنتاج المخبوزات الشرقية والغربية، بطاقة إنتاجي 9000 طن سنويا، وذلك لسد احتياج السوق في كل محافظات مصر.

ويضم المصنع خطين لإنتاج المخبوزات، أحدهما عربي وآخر أوربي، كما سيشمل إنتاجية المصنع على الخبز الشامي واللبناني و«ماوي»، وغيرها من أنواع المخبوزات، كما أن هناك 40 منتجًا من المخبوزات سيعمل مصنع المخبوزات في «سايلو فودز» على إنتاجها في المرحلة الأولى من التصنيع.


مجمع الطباعة

يوجد داخل المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز" مجمع الطباعة يوجد به: "مصنع علب الدوبلكس - مصنع الروتو والفريكسو - مصنع الكرتون - محطة إعادة التدوير للحفاظ على البيئة وحمايتها - إعادة تدوير العوادم وإعادة تدوير تصنيع الكحُل واستخدامه مرة أخرى".

مخازن مدينة الغذاء "سايلو فودز"

يوجد داخل المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، مخازن مجهزة بأعلى جودة لضمان سلامة الغذاء، كذلك منطقة انتظار للشاحنات بسعة 52 شاحنة ملحق بها مجموعة من الورش لإجراء الصيانة والإصلاحات للشاحنات.    
 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي