صور| «المركبات الملكية» يستعرض قطع أثرية نادرة لمحمد علي باشا في ذكرى وفاته

محمد علي باشا 
محمد علي باشا 

 

 تمر اليوم الذكرى 172 على وفاة  محمد علي باشا الذي توفي في  أغسطس عام 1849م فقد عانى محمد علي خلال فترة حكمه القصيرة من المرض، لذلك لم يقم أحد بإخباره بوفاة ابنه إبراهيم، وعاش الباشا بعد وفاة ولده لشهور قليلة، و توفي عن عمر يناهز الثمانين من عُمره في قصر رأس التين الموجود في مدينة الإسكندريّة المصريّة، ودفن في العاصمة القاهرة، بمسجد محمد بالقلعة.

  ويستعرض متحف المركبات الملكية أهم إنجازات مؤسس مصر الحديثة ، حيث هناك العديد من الإنجازات التي لازالت موجودة حتى الآن في مصر، والتي كانت سببا كبيرا في نهضة مصر، فقد كان محمد علي باشا هو أول من ساهم في تطوير الدولة المصرية وجعلها دولة حديثة مواكبة للتطورات الخارجية، كما استطاع النهوض بأرض نهر النيل في مصر في كافة المجالات، من صناعة، زراعة وتجارة.

اقرأ أيضا| لوحة زيتية للخديوي توفيق.. قطع نادرة من مقتنيات متحف المركبات الملكية

ومن أهم إنجازاته: 

-كان له دور كبير في تطوير التعليم بكافة مراحله خلال فترة الحكم الخاصة به،  فقام بإرسال العديد من البعثات التعليمية إلى الخارج للنهوض بالتعليم في مصر، حيث كانت مصر من أهم الوجهات التعليمية التي تم إرسال البعثات التعليمية إليها مثل: الجامعات الفرنسية .

- إنشاء جيش كان أقوى من جيش الدولة العثمانية كلها، فهو أول من ساعد في تطوير وتحديث الجيش المصري نتيجة للتطورات والتدريبات والخبرات الخارجية، وأصبح جيش مصر هو الأقوى على الإطلاق في تلك الفترة وخاض العديد من الحروب مع العديد من الدول العربية.

-ضم السودان إلى مصر، حيث تم إنشاء اتحاد مصر والسودان، وقام بإلغاء نظام التبعية للدولة العثمانية.

-أدخل نظام التعداد السكاني من خلال تأسيس الجهاز المصري الحديث.

-أول من أدخل التطعيم للأطفال لمواجهة الأمراض المنتشرة في تلك الفترة من الزمن.

-كان هناك العديد من التوسعات التي قام بها محمد علي باشا خارج الدولة المصرية لكى يستطيع أن يحصل على أكبر دولة منافسة للدولة العثمانية في تلك الفترة.

- اعتمد على تطوير نظام الزراعة في مصر لأن مصر دولة زراعية نتيجة للتربة الخصبة ووادي النيل . ومع دخول عام 1815 ميلاديًا اعتمد على فكرة زيادة نسبة الرقعة الزراعية في مصر من خلال استصلاح الأراضي الصحراوية، كما اهتم محمد علي بزراعة المحاصيل التي يتم تصديرها للخارج مثل القطن.

وبعد أن أصبح هناك فائض في الدخل نتيجة للتصدير، قام بالعديد من مشروعات الري التي تساعد في عملية الزراعة، حيث قام من خلال فائض التصدير بعمل العديد من خطط التنمية للجيش والصناعة.

-قام محمد علي بإنشاء العديد من المصانع الخاصة بالنسيج القطن وغيرها من الأقمشة من خلال الاستعانة بالعديد من الخبرات الأجنبية لتطوير الصناعة ، كما قام محمد علي بفرض نظام الحظر على استيراد المنتجات الخاصة بالنسيج البريطاني حتى يتم خلق توازن تجاري بين مصر و بريطانيا، وقد كان أول من قام بإنشاء مصانع مخصصة لدبغ الجلود وصناعة السكر.

وعرض المتحف  أهم نياشين المملكة المصرية "نيشان محمد علي " المعروض بمتحف المركبات الملكية بقاعة الاستقبال موجود بالعرض الخاص بفاترينة المجوهرات، ويتكون النيشان من وشاح ووسام ورصيعة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي