خبير يحذر من استغلال التجار تحريك سعر الرغيف البلدي لزيادة «السياحي»

 الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة السابق
الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة السابق

أكد الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة السابق، وأستاذ صناعة طحن الغلال والخبز، أن الدولة تتكبد  لدعم الرغيف البلدى المدعم حوالى ٤٨ مليار جنيه سنويا.

 

وتابع: "نحن مع الدولة في تقليل الدعم المخصص للخبز البلدي، حيث يحصل المواطن على الخبز المدعم  ناقص الوزن بمقدار ٢٠جرام تقريبا".


وأضاف خضر في تصريحات لـ" بوابة أخبار اليوم" ، أن هذا العجز في وزن الرغيف طبقا للتكلفه الحالية يعادل ١٣قرشا، يحصل عليها صاحب المخبز لحسابه، وبذلك يصبح رغيف الخبز ثمنه ١٣قرشا قيمة نقص الوزن تدفعهم الدولة، بالإضافة إلى ٥ قروش يدفعهم المواطن.


وشدد خضر على أن المتخصصين في هذا المجال، دون شك  مع الدولة في سياستها، لتقليل الدعم المخصص للخبز البلدي، حيث يصل جزء منه لغير مستحقيه من خلال التلاعب بالوزن للرغيف والرطوبه.


كما حذر خضر من استغلال هذا الارتفاع من قبل بعض التجار، في زيادة أسعار السلع البديلة عن الخبز  المدعم، مثل  المكرونه والأرز، والخبز السياحي، والخبز الافرنجى، مما يمثل عبئا على كاهل المستحقين للدعم، فبعض الأسر لايكفيها الخبز المدعم، فتقوم بشراء خبز سياحي أو بدائل أخرى.


وقال وكيل مديرية تموين الجيزة السابق: "نأمل أن تكون هناك رقابة مشددة  من قبل وزارة التموين ،و اتخاذ أي تدابير لمنع التجار من رفع السلع البديله للخبز، وأن يتم بيع الخبز بالوزن وليس بالعدد حتى تضمن الدولة وصول الدعم لمستحقيه".


جدير بالذكر أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي،  رئيس الجمهورية، قال اليوم إن الدولة بصدد زيادة ثمن رغيف الخبز، قائلا: «آن الأوان لزيادة ثمن رغيف الخبز.. مينفعش يكون ثمن 20 رغيفا يساوي سيجارة».
وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته أثناء افتتاح المدينة الصناعية الغذائية (سايلو فودز ) بمدينة السادات، اليوم الثلاثاء، أنه سيتحمل مسؤولية زيادة سعر رغيف الخبز، ولن يترك الأمر للحكومة وحدها، مستنكرا بقاء سعر رغيف الخبز لمدة 30 عاما.

إقرأ أيضاً:

خاص| رئيس شعبة المخابز يدعو لتحرير سعر رغيف الخبز بشكل نهائي

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي