5 فئات أكثر عرضة لجلطة الساق وطرق للوقاية منها

جلطة الساق
جلطة الساق

تعتبر الجلطات وتحديدًا التي تصيب الرجل أو الساق من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، وهي تحدث نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركود الدمفيها، بسبب عدم التحرك لفترة طويلة، مثل الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة أو الرقود في الفراش.

 

وهناك 5 فئات يعتبرهم الأطباء أكثر عرضة للإصابة بجلطة الساق، موضحة أعراض الإصابة بهذا النوع من الجلطات، منهم "الحوامل، والنساءاللاتي يستخدمن وسائل منع حمل هرمونية، والمرضى طريحي الفراش لمدة طويلة والأشخاص، الذين خضعوا لجراحة، مرضى السرطان" هم الفئاتالأكثر تعرضا للإصابة بجلطة الساق، حسب الجمعية الألمانية للأوعية الدموية.

 

وأشارت الجمعية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، إلى أن أعراض الإصابة بجلطة الساق يمكن أن "تتمثل في الشعور بألم في باطن الساقوتورم الكاحل أو الساق بأكملها وسخونة الساق وتغير لون جلد الساق إلى اللون الأزرق".

 

وأكدت الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لعلاج جلطة الساق في الوقت المناسب، منعها لوصول الجلطة إلى الرئةوالإصابة بما يعرف "بالانصمام الرئوي"، أي انسداد شرايين الرئة، الذي يشكل خطرا على الحياة، والذي يمكن الاستدلال عليه من خلال الشعوربضيق في التنفس واللون الأزرق للشفاه والأصابع والسعال الدموي.

 

ولفتت الجمعية إلى أنه "عادة ما يتم علاج تجلط الدم بواسطة الأدوية، التي تساعد على سيولة الدم. وفي بعض الحالات قد يستلزم الأمر الخضوعلجراحة".

 

وبشأن الوقاية من تجلط الدم على الشخص أن يواظب على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية مثل المشي وركوب الدراجات الهوائية والسباحة،بالإضافة إلى ارتداء الجوارب الضاغطة.