استاذ مناعة يكشف العلاقة بين تقبيل الأطفال والإصابة بـ«الهربس» | فيديو

صورة ارشبفبة
صورة ارشبفبة

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الأطفال حديثي الولادة والرضع تكون مقاومتهم أقل للأمراض وبالتالي مناعتهم ضعيفة لذلك هناك تحذيرات من بعض الأمور التى تعرضهم للمرض مثل التقبيل ، مشيرا إلى أن تقبيل الأطفال من الممكن أن ينقل إليهم الأمراض مثل «الهربس».

اقرأ أيضا.. أخصائي طب أطفال تكشف أعراض الإصابة بالحمى الوردية وكيفية علاجها

وأضاف عقبة، خلال  مداخلة هاتفية فى برنامج «8 الصبح» المذاع علي فضائية  «dmc» اليوم الثلاثاء، أن مرض الهربس يوجد منه نوعين هربس1 وهربس 2 ، موضحاً أن هربس1 يأتي عادة من الاحتكاك سواء التقبيل أو اللمس بالوجه أثناء مداعبة الأطفال فمن الأفضل تقبيل الأطفال من يديهم أو من فوق ملابسهم.

أوضح"رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس" ، أن فيروس الهربس ضعيف ولا يستطيع البقاء مدة طويلة خارج جسم الإنسان ، منوهاً إلى أن الفيروس منتشر بشكل كبير فى العالم ويوجد حوالى 4 مليارات شخص مصاب به  وبالتالى لابد من الحفاظ على أطفال فى أول 6 شهور .

وأشار"عقبة" إلى، أن أحيانا مرض الهربس ليس له أعراض ولكن تظهر بعض القرح على الفم أو الأنف موضع الإصابة، متابعاً ويوجد هربس تناسلي يصيب بعض الأعراض التناسلية مما يسبب إرتفاع درجة الحرارة والإجهاد .