الصحة: بدء تطبيق مبادرة الرئيس للكشف على 19 مرضًا وراثيًا لـ«حديثي الولادة»

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بدء تطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف على 19 مرضًا وراثيًا في مصر للأطفال حديثي الولادة.

أضافت «زايد» خلال كلمتها خلال افتتاح الرئيس السيسي للمدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات، أن حملة 100 مليون صحة التي أجريت على 70 مليون مواطن كشفت لنا عن نسبة معاناة المواطنين من السمنة بدرجاتها المختلفة، موضحة أن 7% من المواطنون الذين يعانون من السمنة يعانون من السمنة المفرطة.

أوضحت أنها أيضًا كشفت عن وجود أكثر من 10 مليون مواطن يعاني من مرض الضغط، وحوالي 3 مليون مواطن يعانون من مرض السكري، أما مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن طلاب المدارس، التي بدأت في نهاية 2018 ولم تتوقف مع حلول جائحة كورونا، فكشفت لنا على مدى ثلاث سنوات متوسط معدل السمنة بين الطلاب وهو حوالي 14%، والأنيميا التي وصلت نسبتها لـ33%، أما التقذم فكان 5%، بالإضافة إلى أن هناك 4% من الأطفال يعانون من الأنيميا والسمنة معًا، وهناك 5.0% منهم يعاني من الأنيميا والسمنة والتقذم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد افتتح صباح اليوم الثلاثاء، المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات محافظة المنوفية فضلاً عن عدد من المشروعات الأخرى بمدن الدلتا.

وتحدث وزير التموين علي المصيلحي عن المدينة قائلا: «إن مصنع سايلو فوودز إضافة كبيرة لسوق الصناعات الغذائية، ويعد قلعة صناعية تضيف لقدرات مصر التصديرية، ما يؤدي إلى استقرار وانخفاض الأسعار في السوق المحلية»، مشيرًا إلى أن هذا المصنع يعد نموذجا يحتذى به لمفهوم سلاسل الإمداد الحديثة، حيث يشمل كل العمليات في مكان واحد.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي