توعية صحية وتعديل سلوك برامج تدريبية من جامعة القناة لأبناء الإسماعيلية 

برامج تدريبية من جامعة القناة
برامج تدريبية من جامعة القناة

ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير القرى المصرية، توجهت جامعة قناة السويس لأفراد المجتمع بقرية التقدم التابعة للقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية؛ وذلك ببرنامجين تدريبيين للتوعية الصحية، وتعديل السلوك  للتعامل مع الموارد الطبيعية والحفاظ عليها.

اقرأ أيضا|وزيرة الثقافة: 3 آلاف منفذ لتوزيع الكتب ضمن مبادرة «حياة كريمة» لزيادة الوعي الثقافي

وجه الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس إلى أهمية توعية وتدريب أفراد المجتمع والتوجه إليهم في أماكنهم للتوعية؛ إيمانًا بدور الجامعة في حل مشكلات المجتمع وقضاياه. 

وقام بالتدريب الدكتور رمضان العزاوي مدير مركز خدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية على تعديل السلوك تجاه التعامل مع الموارد الطبيعية والحفاظ عليها؛ حيث أوضح إن جميع الأديان السماوية أوصت بالحفاظ على الموارد الخاصة والعامة من أجل صالح الفرد والمجتمع، هادفًا بذلك لتعريف المواطنين بالسلوكيات السلبية وحثهم على السلوكيات الإيجابية. 

مثل الحفاظ على المرافق العامة من حافلات وقطارات والحفاظ على مياه الري والترع من التلوث، وتجنب التلوث السمعي البصري، مؤكدًا على إن موارد الدولة هي ملك لكل مواطن من واجبه الحفاظ عليها. 

كما قدمت الجامعة برنامجا في التوعية الصحية بفيروس كورونا المستجد قدمته الدكتورة نورا رفعت محمد المدرس بكلية التمريض، تحدثت خلاله عن ماهية الفيروس وأعراضه، والفئات الأكثر عرضة والتطعيمات المختلفة، والوقاية والعلاج. 


كما تناولت العادات الصحية السليمة مثل ارتداء الماسك الطبي، والغسيل الصحيح الأيدي، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، والطرق الصحيحة للتطهير المنزلي، والإكثار من تناول السوائل والمشروبات المقوية المناعة مثل الزنجبيل، والبعد عن السكريات.

وتطرقت خلال التدريب إلى التوعية الصحية والتثقيف الصحي بالاتهابات وأنواعها وأسبابها، والطريقة الصحيحة للنظافة. 

أشرف على سير نظام العيادات الطبية بالقافلة والتثقيف الصحي للمواطنين والإجابة على الاستفسارات الدكتورمحمد علاء الدين سعد مدرس مساعد طب المجتمع بكلية الطب.  


أشرف على تنفيذ البرنامجين التدريبيين المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعة، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي