سفير موسكو بواشنطن: أمريكا طلبت من 24 دبلوماسيًا روسيًا مغادرة البلاد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، اليوم الاثنين 2 أغسطس، إن الولايات المتحدة طلبت من 24 دبلوماسيًا روسيًا تنتهي تأشيراتهم، مغادرة البلاد بحلول الثالث من سبتمبر المقبل.

يأتي هذا التصريح بعد حوالي ستة أسابيع من لقاء الرئيسين الأمريكي والروسي جو بايدن وفلاديمير بوتين في جنيف في قمة وصفت بالواقعية اتفقا فيها على إعادة سفيريهما إلى موسكو وواشنطن.

وشاركت صفحة وزارة الخارجية الروسية على "فيسبوك" تصريحات السفير الروسي لمجلة "National Unterest" والتي قال فيها: "تلقينا قائمة من 24 دبلوماسيا يتوقع أن يغادروا البلاد حتى 3 سبتمبر 2021".

وكان أنطونوف، قد عاد إلى الولايات المتحدة في يونيو، على خلفية لقاء بوتين وبايدن بعد استدعائه من قبل موسكو في أبريل وسط التوترات الدبلوماسية بسبب الإجراءات الأمريكية.

وقال السفير الروسي في تصريحاته: "الوضع لا يتغير نحو الأفضل للأسف. لا تزال البعثات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة مجبرة على العمل في ظل قيود غير مسبوقة لا تظل سارية فحسب، بل يتم تصعيدها. بغض النظر عن تصريحات إدارة بايدن بشأن الدور المهم للدبلوماسية والاستعداد لتطوير علاقات مستقرة (مع الجانب الروسي) ويمكن التنبؤ بها مع بلدنا، فإن الوجود الدبلوماسي الروسي (في أمريكا) يواجه ضربات مستمرة"، على حد تعبيره.