انتعاش القروض الخضراء حول العالم.. وتوقعات بوصولها لـ 53 تريليون دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع تقرير بلومبرج إنتلجنس العالمي للحوكمة البيئية والاجتماعية لعام 2021، تخصيص أكثر من 3 تريليونات دولار من الحوافز المالية على مستوى العالم لتمويل التعافي الأخضر.

 بينما قد تتجاوز أصول الحوكمة البيئية والاجتماعية مبلغ 53 تريليون دولار بحلول عام 2025، ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة.

وقفز حجم القروض المرتبطة بالاستدامة بنسبة 90% لتصل إلى 60 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، إذ يتبنَّى المزيد من المقترضين في القطاعات كافةً هذا الاتجاه المزدهر.
وارتفعت إصدارات الديون الخضراء المرتبطة بالاستدامة في النصف الأول من 2021 في منطقة  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 38 % تقريباً لتصل إلى ما يقرب من 6.4 مليارات دولار مقارنة بالمبلغ الإجمالي لعام 2020 في الفئة نفسها التي بلغت 4.7 مليارات دولار، وفقا لما نشرته بلومبرج.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إصدار أول قرض مرتبط بالاستدامة لإعادة تمويل ديون حالية، بجانب أول إصدار للسندات الخضراء المقومة بالفرنك السويسري أصدره" بنك اماراتي بقيمة 260 مليون فرنك سويسري في يناير 2021، إضافة إلى أول إصدار للسندات الخضراء المقومة باليوان الصيني "بقيمة 150 مليون يوان صيني في يونيو 2021. 

وتوقعت بلومبرج تجاوز إصدار ديون الحوكمة البيئية والاجتماعية حاجز الـ3 تريليونات دولار بسرعة منتصف2021، مرتبطة بعدد من العوامل الأساسية أبرزها تفشي جائحة كوفيد 19، والسباق نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية، إلى جانب خطط التحفيز المالية العالمية الخضراء، والانخفاض القياسي لأسعار الفائدة.

وشاركت مجموعة من البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في إصدار قروض بالدولار الأمريكي / اليورو لصالح عدد من البنوك التركية على مدار الشهرين الماضيين وبقيم بلغت ما بين 300 ـ 900 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: التخطيط: ارتفاع إصدار السندات والقروض الخضراء إلى 320 مليار دولار