«بحوث البساتين» يصدر توصيات لحماية الخضر من التغيرات المناخية

 الدكتور أيمن حمودة
الدكتور أيمن حمودة

قال الدكتور أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، إن هناك عدد من التوصيات والإرشادات الهامة التي يجب على مزراعي الخضر إتباعها حماية محاصيل الخضر خلال هذه الفترة نظراً لحدوث ارتفاع كبير في درجات الحرارة الحادة مما قد تتسبب في حدوث أضرار جسيمة الخضر بالحقول.

وأوضح حمودة أن من ضمن التوصيات ما يلي،

 ‏1-ضرورة انتظام الري، حيث يفضل أن يكون الري  فى الصباح الباكر أو مساءا على فترات متقاربة.

 ‏2- الرش ببعض المركبات الكيميائيه مثل سيليكات البوتاسيوم أو سيليكات الألمونيوم أو ماده بيورشيد وهي من كربونات الكالسيوم العضوية وكل ذلك يعمل على انعكاس الحرارة وخفض معدل النتح كما يمكن الرش بحمض السالسيلك أو الستريك (ملح الليمون) أو سيليكات الألمونيوم وهذا يقلل من أضرار الحرارة المرتفعة.

 ‏3-  التغطية بالملش على سطح التربة لخط أو مصطبة  الزراعة، تغطيه سطح التربة (مثل الفراولة) والتغطية بقش الأرز خلال درجات الحرارة المرتفعة وهذه الطريقة تؤدى إلى خفض درجه حرارة التربة وهى أهم من خفض درجه حرارة الجو كذلك يؤدى ذلك إلى الاحتفاظ بمياه الري وعناصرها الغذائية وتوفير 25 – 30 % من مياه الري وعدم إنبات الحشائش.

 ‏4- التظليل: يتم ذلك إما باستخدام الشبك الأسود أو الأبيض أو الاجريل.

 ‏5- عقب إنتهاء موجة إرتفاع درجات الحرارة يجب رش النباتات بالمبيدات الحشرية وهذا هام جدا نظرا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة كالمن والاكاروس والتوتا ابسليوتا نتيجة لارتفاع درجات الحرارة على أن يكون الرش فى الصباح الباكر مع تجنب رش النباتات نهارا حتى لا تتعرض للضرر.

 ‏6- تجنب زراعة أي شتلات خضراوات خلال هذه الموجة الحارة ويفضل ان تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة.

 ‏وأوضح حموده، أنه في حالة الزراعة داخل الصوب لابد من مراعاة ما يلى.

 ‏1- استخدام شباك التظليل 60- 70% أو الاجريل في تغطية الصوب لحماية النباتات والثمار من لفحة الشمس خلال فصل الصيف وخفض درجة الحرارة المرتفعة. 

 ‏2- فتح الابواب البحرية والقبلية ونوافذ الصوب المغطاه بالشبك المانع للحشرات وزيادة التهوية.

اقرأ أيضا: 4 توصيات لمزارعي الأعلاف الخضراء خلال شهر أغسطس