لماذا حصلت مصر على أحدث غواصة تقليدية في العالم؟

أحدث غواصة تقليدية في العالم
أحدث غواصة تقليدية في العالم

وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الغواصة “S-44” من طراز "209 / 1400" ألمانية الصنع قادمة من ميناء "كيل" بدولة ألمانيا بعد أن أبحرت بطاقمها المصرى.

ويمثل إنضمام الغواصة "S-44" تعزيزاً لقدرات قواتنا البحرية القتالية والحفاظ على مقدراتنا الإقتصادية بالبحرين المتوسط والأحمر وتأمين قناة السويس وكذا المحافظة على الأمن البحرى وبما يعزز من تحقيق الأمن والإستقرار والسلم فى المنطقة .

وذلك طبقاً للبرنامج الزمنى المحدد والذى أستلمت مصر بموجبه الغواصات الأربع من نفس الطراز خلال الفترة من عام 2017 إلى عام 2021 ، مما يعكس عمق علاقات التعاون التى تربط بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة المانيا الإتحادية .

 ويمثل إقتناء الغواصة "S-44" ومثيلاتها نقلة غير مسبوقة للقوات البحرية المصرية مما يساهم فى رفع تصنيفها عالمياً .

وبالنظر إلى منطقة الشرق الأوسط، نجد أن مصر من أوائل الدول التى تمتلك طراز غواصات الألمانية طراز «209 /1400»، والتى تساهم فى رفع تصنيف الجيش المصرى والقوات البحرية، بقدراتها العالية وكمدة بقائها بالبحر، والقدرة على تحمل البحر، مع تنوع الأسلحة بها تمكنها من إدارة الأعمال القتالية منفردة، أو بالتعاون مع الوحدات والتشكيلات البحرية.

 بالإضافة إلي كونها سلاح إستراتيجي قادر على تنفيذ المهام فى «سرية تامة» ولمسافات بعيدة جدا عن حدود الدولة المصرية.

علما بأن القوات البحرية تستخدم الغواصات من منتصف القرن الماضى وهذا ليس تحول جديد على القوات البحرية المصرية وإنما هو رفع للقدرات القتالية للقوات البحرية ليتناسب مع المتغيرات الإقليمية المحيطة بنا والغواصات الألمانية المنضمة حديثا بإمكانيتها تمثل إضافة قوية للقوات البحرية بصفة خاصة وللقوات المسلحة بصفة عامة.

التأمين الفني

تم الاتفاق على عقود الصيانة والتأمين الفنى للغواصات الألمانية طراز «209 /1400» والتي تعاقدت عليها مصر بعدد 4 غواصات، من خلال عقود متكاملة بين الجهات المختصة بالقوات البحرية والشركة المصنعة للغواصة، حيث تلتزم الشركة المصنعة بالإمداد والتأمين الفنى لتلك الوحدات، وتأتى أهمية ذلك لضمان جاهزية الغواصة للقيام بكافة المهام المطلوبة فى التوقيت المناسب.

إعداد وتأهيل الأطقم المتخصصة

تم إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الغواصة الجديدة فى وقت قياسى، ووفقا لبرنامج متزامن بكل من مصر والمانيا، وذلك للإلمام بأحدث ما وصل إليه العالم، من تكنولوجيا الغواصات، بذل خلالها رجال القوات البحرية الجهد والعرق فى التدريب، ليكونوا جديرين للثقة التي أولاها الشعب المصرى لهم، وتنفيذ كافة المهام التي تسندها القيادة العامة للقوات المسلحة لهم بكل كفاءة واقتدار.

وقد تم إعداد أطقم الغواصات على مرحلتين:

= المرحلة الأولى وهي: مرحلة الإعداد والتجهيز بالقوات البحرية من حيث الإعداد «اللغوي / البدني / التأهيل الذهنى لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة / النواحى الأمنية».

= المرحلة الثانية وهي: مرحلة الإعداد والتجهيز بدولة ألمانيا بواسطة البراء المختصين بالتدريب ونقل الخبرة إلى الطاقم المصرى من خلال دورات تدريبية «نظرية / عملية» والتدريب أثناء رباط الغواصة على الرصيف وبالبحر ولفترات طويلة لإتقان السيطرة على الغواصة فوق وتحت السطح.

تتميز الغواصات طراز «209 /1400» بالاتي: 

= غاطس الغواصة يصل لـ 62 متر

= تمتلك أحدث أنظمة الملاحة والاتصالات

= قادرة على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري

= مدى عمق عمل الغواصة يصل لـ 500 متر تحت سطح البحر

= يمكنها تنفيذ مهامها منفردة أو بالتعاون مع تشكيلات البحرية

= تضم 8 أنابيب طوربيد عيار 533 مم ومخزن يسع 14 طوربيد

= لها القدرة على العمل فى المياه العميقة والاستعداد لتنفيذ المهام بقدرة قتالية عالية

= لها القدرة على حمل أنواع مختلفة من التسليح القوى مثل «الصواريخ / الطوربيدات / الألغام»

 = العمل فى سرية تامة وعلى مسافات بعيدة ولفترات زمنية طويلة دون الحاجة إلى دعم الوحدات البحرية الأخرى.