ترميم أعمدة زهرة البردي تمهيداً لافتتاح مشروع تطوير «طريق الكباش»

تصميم اعمدة معبد الكرنك 
تصميم اعمدة معبد الكرنك 

أكد د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن أعمال الترميم الجارية بصالة الأعمدة الكبري بمعبد الكرنك سوف تشمل ترميم الأعمدة التي علي هيئة زهرة البردي المفتوح كمرحلة أولي ثم باقي الأعمدة كمرحلة ثانية، وذلك تمهيدا للافتتاح الوشيك لمشروع تطوير طريق الكباش في احتفالية كبري.

وعن أعمال الترميم بمعبد الكرنك أشار غريب سنبل استشاري الحفظ والترميم بالمجلس الآعلي للآثار، إلي أنها تشمل صالة الأعمدة الكبرى، حيث جاري العمل الآن علي إزالة الأتربة ومعالجة آثار عوامل التعرية من علي الأعمدة والبالغ عددها ١٣٤ عمودًا و ارتفاع كل واحد منها نحو ٢٠ مترًا بالاضافة إلى ترميم الزخارف والكتابات الهيروغليفية بها وإظهارها بشكل واضح، لافتا إلي أن أعمال الترميم شملت أيضا تمثال الملك تحتمس الثاني الموجود بالصرح الثامن بمعبد الكرنك.

اقرأ أيضا| استعدادا لتنظيم احتفالية ضخمة.. ترميم صالة الأعمدة الكبرى لمعبد الكرنك

 وأضاف انه جاري أيضا البدء في مشروع ترميم صالة الأعمدة بمعبد الأقصر، مؤكدا  علي أن الأعمال بالمعبدين تتم بناء على دراسات علمية دقيقة قام بها فريق العمل للوقوف على أنسب طرق الترميم والتي تتناسب مع الحالة الراهنة للأثر، وتتسق مع الأسس العلمية التي أقرتها المواثيق الدولية.


جدير بالذكر أنهي فريق الترميم من وزارة السياحة والآثار  بالتعاون مع عدد من خريجي أقسام الترميم بجامعتي الأقصر وجنوب الوادي ومعهد الترميم بالأقصر من ترميم ما يقرب من ٦٠٪ من أعمال ترميم العمود الأول بصالة الأعمدة الكبري بمعبد الكرنك و إظهار ألوانه الأصلية، وذلك بعد إزالة آثار التلف التي سببتها عوامل التعرية وجاري استكمال أعمال الترميم لباقي  الأعمدة تباعا.