قومى للمرأة البحيرة ينظم ندوة بقرية للتوعية بجهود الدولة فى «حياة كريمة» 

المجلس القومى للمرأة بالبحيرة
المجلس القومى للمرأة بالبحيرة

نظم  فرع المجلس القومى للمرأة بالبحيرة برئاسة المهندسة زكية رشاد مقررة الفرع  بالتعاون مع الوحدة المحلية لمجلس قرية نجيب محفوظ بمركز حوش عيسي  ندوة توعوية لجهود الدولة فى مبادرة حياة كريمة وجهود المجلس القومى للمرأة فى سن العديد من القوانين الداعمة  للمرأة. 

اقرأ أيضا| علاج ورش 94 ألف و545 رأس ماشية بالبحيرة خلال شهر يوليو

وأكدت المهندسة زكية رشاد مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالبحيرة أهمية دور المجلس القومي للمرأة في الاهتمام بقضايا المرأة و المرأة المعيله ودوره  في وضع بعض نصوص  الدستور الخاصه بالمرأة وكذلك جميع القوانين التي تخص المراه وبالتالي الاسره ككل  ومن خلال حملات طرق الابواب عن طريق رائدات المجلس القومي للمرأة.

والاستماع إلى احتياجات والمشكلات في القري وتصعيد تلك المشكلات إلي الجهات والوزارات المعنيه عن طريق مكتب شكاوي فرع المجلس وكذلك تقديم المشاوره القانونيه و رفع القضايا للسيدات الغير قادرات بالمجان عن طريق محامين متطوعين  والتوغيه بالقوانبن التي تجرم  ختان الإناث والزواج المبكر، كما دور المجلس القومي للمرأة في استخراج الرقم القومي وبالمجان وبدون اي غرامات، بالإضافة  لعمل دورات تدريبيه علي المشروعات الصغيره القائمه علي الميزه النسبيه في كل قريه وعمل ندوات تثقيفيه في كافه المجالات

كما تناول د.  مصطفي خليفه منسق مبادرة  حياة كريمة، الخدمات واهداف مبادره حياه كريمة، لافتا أن المبادرة تعمل علي رفع كفاءة البنية التحتية والمرافق وحل مشكلة ضعف ضغط المياه وانقطاعها، كذلك رفع كفاءه شبكات الكهرباء. 

 
كما أوضح إن للمبادره دور خدمي في تطوير وإنشاء المدارس و الوحدات الصحيه و المستشفيات علي حسب احتياج كل قريه وإنشاء مجمع خدمات بجميع القري الام
وتحدث أيضا عن ملف سكن كريم ورفع كفاءه ومستوي بيوت القرية


 ومن جانبها استعرضت دعاء قنديل عضو المجلس المشروعات الصغيرة التي يمكن تنفيذها من خلال تواجد المراه في منزلها 

 وأشارت د. إيناس الجويلي عضو مجلس القومي للمرأة ومدير التأمين الصحي بالبحيرة عن القضاء على فيروس سي في القرى و حثت على ضرورة التسجيل لأخذ اللقاح الخاص بفيروس كورونا ووجود الفرق المتنقلة لخدمه والتسهيل على أهالى القرى في أخذ اللقاح الفترات القادمة، والعمل على وجود تأمين صحي شامل داخل البحيره في اقرب وقت

كما تناول  الشيخ السيد مصطفي  ممثل الأوقاف فى كلمته، عن رأي الدين الإسلامي في قضيه ختان الإناث وان الدين لم يحث على ذلك وأنه لايوجد نص صريح قوي الاستناد عليه في ذلك الفعل وتطرقت إلي قضيه الزواج المبكر من أجل الظروف الاقتصادية ومدى خطورته على البنات، ونادي بحسن تربيه الاسره لابناءها وعدم المتاجره ببناتهم فالاسره هي البنيه والنواه الأساسية للمجتمع فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.


أما  ليديا إميل عضوه الفرع و سفيره المحبه والسلام بفرع المجلس، تحدثث أيضا عن قضيه ختان الإناث و راي الكنيسة  فهي إما أن تكون ناتجة عن عادات و تقاليد وبذلك فهذه العادات مرجعية وليس لها أصل بالدين المسيحي، أو أن تكون من منظور عفة البنت وأن عفة البنت تكمن في التربية.


تشارك الكنيسه في برنامج تنمية المجتمع وبناء الأسرة والإنسان من خلال مجالات الصحة بإقامة المستشفيات والتعليم بإقامة المدارس وعمل الندوات الخاصه بالمقبلين علي الزواج واجتماعات خاصه ببناء الأسرة وتناهض الكنيسة العنف ضد المرآة بكافه لأأشكاله النفسية والصحية والمعنوية تمنع ختان الإناث وزواج القاصرات والزواج المبكر وتعمل علي تنظيم الاسرة وبناء شخصيات سويه لخدمه المجتمع

وأكد  د. صالح أبراهيم مقرر المجلس القومى للسكان أهمية المشاركة المجتمعية فى قرى حياة كريمة، وأهمية بناء الأسرة الصغيرة ورعايتها لأبنائها وكفالتهم من تعليم واهتمامهم بالرعاية الصحية والاجتماعية والثقافيه لهم وكذالك أهمية الحفاظ على التطوير الذى يشمل القرية. 
 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي