وزير النقل: لدينا 200 شركة وطنية تعمل في مشروع القطار الكهربائي السريع

وزير النقل المهندس كامل الوزير
وزير النقل المهندس كامل الوزير

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير، أن مشروع القطار الكهربائي السريع يعمل به نحو 200 شركة مصرية وطنية، تحت إشراف مكاتب استشاريين مصريين، لافتا إلى أنه يمكن الاستعانة بشركات عالمية لتعظيم الاستفادة.

وأضاف وزير النقل - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال جولة لتفقد الأعمال بمسار مشروع القطار الكهربائي السريع - أن مصر تمتلك تجربة فريدة خلال مشروع حفر قناة السويس الجديدة، والتي تمت بواسطة شركات وطنية.

وقال وزير النقل، إن مشروع القطار الكهربائي السريع الذي ستبلغ سرعته القصوى 250 كم / ساعة، سيقوم بنقل نحو 20 مليون طن سنويا من البضائع، من خلال الربط بين الموانئ على البحرين الأحمر والمتوسط، كما سيقوم القطار بنقل نحو 1000 راكب في الاتجاه. 

وأوضح المهندس كامل الوزير، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإيمانه بقدرات العامل المصري، كانت وراء حفر أنفاق أسفل قناة السويس بأطوال 12 كم لأول مرة بواسطة شركات مصرية، بعد أن كانت تنفذ مشروعات الأنفاق بواسطة شركات فرنسية.

وأشار إلى أن تنفيذ مشروع مترو أنفاق (الخط الرابع) يتم حاليا بالكامل بواسطة شركات مصرية، مضيفا أن (الخط السادس) أيضا سيتم تنفيذه بواسطة شركات مصرية، موضحا أن القيادة السياسية تعمل حاليا على نقل الخبرات المصرية إلى الدول الصديقة، ضاربا المثل بتنفيذ شركتي المقاولين العرب والسويدي لمشروع سد "روفيجي" في تنزانيا.
 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي