باحث سياسي: حكم الإخوان عزل تونس عن محيطها الإقليمي والعربي

لقطة من البرنامج
لقطة من البرنامج

قال حسان القبي الباحث في الاقتصاد السياسي بجامعة باسكوال باولي، إن الاقتصاد التونسي دخل في انكماش كبير، وأخذ الاقتصاد العشوائي حيزًا كبيرًا، بدلًا من الاقتصاد الرسمي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أنه "يوجد 4 مليارات دولار أموال منهوبة خارج تونس، سيكون مهم جدا إذا تمكنا من استردادها".

وأكد أنه رغم الظروف التي تعاني منها تونس والانكماش الاقتصادي، إلا أنها مازالت قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، وأن تسديد أقساط القروض لم يتوقف.

ولفت إلى أن تونس كان لديها اقتصاد متنوع، وكانت تستقطب الاستثمار الخارجي، مردفا: "يمكن عودة المستثمر الأجنبي لتونس، ورئيس الدولة تشبث بإرجاع الأموال المنهوبة".

وعن وجود خريطة اقتصادية عاجلة لإنقاذ تونس، قال حسان القبي الباحث، إنه يأمل أن يوافق صندوق النقد الدولي على القرض الذي تطلبه تونس، كما يأمل من أشقاء تونس في العالم العربي، معاونة تونس في هذه الفترة الحساسة.

وأردف: "حكم الإخوان عزل تونس عن محيطها الإقليمي والعربي"، مشيرا إلى أن تونس لم تعرف وتيرة عالية من الإرهاب على طوال تاريخها المعاصر، لكن منذ 2011 تضاعف الاعمال الإرهابية، كما أنأزمة كورونا عمقت من تأزم الأوضاع بتونس.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي