«سلام يا صاحبي»| حين سُجن سعيد صالح.. أضرب عادل إمام عن الطعام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سعيد صالح نجم كوميدي كان يتمتع بمواصفات خاصة بين نجوم الكوميديا، فكان يؤدي دوره بتلقائية وبساطة وكان صوته جزء من ملامح أدائه، كما كانت له تجارب مختلفة وأحداث مثيرة.
 

ومن بين هذه التجارب قضاء فترة في سجن الحضرة بالإسكندرية عام 1981، بتهمة خروجه عن النص وعن الآداب في مسرحية «لعبة اسمها الفلوس»، وتم الإفراج عنه بضمان مالي 100 جنيه.

 

وفي حوار له مع جريدة أخبار اليوم تم نشره في 23 أبريل 1983، قال: إنه تعلم الكثير طوال فترة وجوده في السجن، وأن زملاءه من المسجونين كانوا يحاولون التخفيف عنه.

 

وواصل سعيد اعترافاته عن الحياة داخل السجن وقال: فقدت شهيتي للطعام، وأصبح لا طعم له، وكنت أفكر دائمًا في ابنتي الوحيدة «هند» التي لم أرها طوال الـ 17 يومًا التي أمضيتها في السجن، وسأله محرر أخبار اليوم قائلاً:

 

- كيف كانت حياتك اليومية تمضي داخل السجن ؟

 

قال سعيد: حياة السجن صعبة جدا.. يكفي أنني حسب الأوامر داخل السجن استيقظ من النوم الساعة 6 صباحًا، ولقد حاولت إقناعهم بالعدول عن هذا الموعد بحجة أنني أريد النوم لكي أنسى ولكن لا لم يقتنع أحد بذلك.


 

- وكيف كنت تمضي أوقات فراغك في السجن ؟

من أجل أن أتغلب على الملل، وحتى لا أدع مجالاً للتفكير بدأت في كتابة مذكراتي الشخصية والفنية وخلال الفترة القصيرة التي أمضيتها في السجن انتهيت من كتابة 5 كشاكيل كاملة.


 

- ماذا كتبت في هذه المذكرات ؟

كان يؤلمني كثيرا وإلى حد البكاء ما كنت أراه من علامات الحزن على وجوه أصدقائي، فرغم أحزاني كنت أتناول الطعام عندما يشتد بي الجوع، بينما صديقي عادل إمام لم يكن يتناول طعامه على الإطلاق.


 

- من المؤكد أنك خسرت ماديًا بسبب وجودك في السجن هذه الفترة ؟

الخسائر المادية لا تعنيني على الإطلاق، ودخولي السجن من الناحية الإنسانية والنفسية تجربة أفادتني كثيرًا.

 

- هل ما حدث لك لن يجعلك تفكر مرة أخرى في الخروج عن النص ؟

هناك فرق بين الكلمة الجريئة والكلمة الخارجة، وأنا كفنان أعمل على المسرح من 21 عامًا ولي جمهوري الذي لم أكتسبه بين يوم وليلة، بل كسبته بصعوبة وأنا لن أخسره، وسأعود لممارسة نشاطي بصورة عادية.


 

سعيد صالح إبراهيم نجم ولد في 31 يوليو 1940 بقرية مجيريا بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس آداب قسم صحافة عام 1960، واكتشفه حسن يوسف الذي قدمه إلى مسرح التليفزيون وقام بتمثيل الكثير من المسرحيات والأفلام والمسلسلات، وتوفي في الأول من أغسطس 2014 عن عمر 74 عامًا إثر أزمة قلبية حادة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم