ننشر أبرز تصريحات وزير التعليم عن امتحانات الثانوية العامة والنتيجة

طارق شوقي، وزير التربية والتعليم
طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

أدلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالعديد من التصريحات التي تخص امتحانات الثانوية العامة، حيث فند وزير التعليم مراحل التشكيك في امتحانات الثانوية العامة.

وقال وزير التربية والتعليم، إنه لا يخفى على أحد ما نتعرض له في امتحانات الثانوية العامة الحالية من محاولات مستميتة للتشكيك في مصداقيتها عن طريق:
ادعاء يومي بتسريب الامتحانات ثم نشر وتصوير صفحات الغش الإلكتروني ثم النغمة الجديدة التي تدعي تغيير النتيجة مقابل أموال!

وتابع د.شوقي، قائلاً: أولًا: أود أن أطمئن أولياء أمور الطلاب المجتهدين أن الغشاشين لن يحرزوا مجاميع كبيرة كما يتم الادعاء ونحن صححنا الإجابات لكثير من المواد ولم ينجحوا في هذا نظرًا لاختلاف النماذج وضيق الوقت وعدم صحة الإجابات.

وأضاف، ثانيًا: إن المراقب الجيد للأحداث سوف يدرك ببساطة أن الإمعان في نشر صور امتحانات، رغم عقوبات الطلاب الكبيرة، يستهدف إثارة البلبلة والتشكيك أكثر من استهدافه النجاح لأن الغشاش عادة لا يشهر بنفسه أو يفضحها وإنما تنظيمات أكبر هى من تسعى لهذا.

واستكمل د.شوقي، قائلا، ثالثًا: كل الإدعاءات المنتشرة عن تغيير النتائج كاذبة ومضللة وعمليات نصب محترفة وأدعو الجميع بعدم تداولها أو الوقوع فيها.

واختتم وزير التعليم، قائلا "كل ما يقال عن أوراق الإجابة والتيكيت وتغيير النتائج كذب وبهتان، اللهم هل بلغت؟ اللهم فاشهد".

كما عبر وزير التعليم عن رفضه وعدم اقتناعه بالتوقعات التي تروج بأن تنسيق الجامعات هذا العام سيكون عال بشكل سيظلم طلاب الثانوية العامة المجتهدين، حيث قال د.شوقي، إنه لا يمكن التنبؤ من الآن، بالتنسيق والحد الأدنى للكليات، قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة 2021 الكاملة.

وعلق د.شوقي، على مطالبات تطبيق امتحانات القدرات للقبول في الكليات هذا العام، بقوله، "هذه فكرة جيدة ولكنها من شأن وزارة التعليم العالي فقط، مضيفا أنها ليست أمرا سهل التطبيق ولكن قد يتم بحثها في السنوات القادمة".

ووجه وزير التعليم، رسالة طمأنينة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة المتخوفين على مصير أبنائهم بسبب ظاهرة الغش الإلكتروني التي تتكرر في امتحانات الثانوية العامة قائلا: "قلت كثيراإان الغشاشين لم يستطيعوا الحصول على درجات كما يتم الترويج له نظرًا لاختلاف النماذج وضيق الوقت وعدم صحة الإجابات المرسلة، وكذلك معرفتنا بالكثيرين منهم".

ومن المقرر أن يختتم طلاب الشعبة العلمية رياضة وعلوم، ماراثون امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021، غدًا الإثنين، الموافق 2 أغسطس، حيث يؤدي طلاب شعبة علمي علوم امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، غدًا، بإجمالي 292 ألفا و428 طالبا وطالبة.
بينما يؤدى طلاب "الشعبة العلمية - الرياضيات" مادة الرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل" بإجمالى 100ألف و435 طالبا وطالبة.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي