الجزائر تتفق مع 13 دولة على طرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي

أعلام الجزائر
أعلام الجزائر

ذكرت وسائل إعلام جزائرية، أن الجزائر اتفقت مع 13 دولة أفريقية على طرد إسرائيل من الاتحاد الأفريقي.

وقالت قناة "الواقع" الجزائرية، إنّ الجزائر بدأت رسمًا تشكيل طاقم أفريقي لرفض قرار إدخال إسرائيل في الاتحاد الأفريقي للحفاظ على مبادئ الاتحاد ودعم الدولة الفلسطينية العربية، مؤكدة أنّ من بين الدول: جنوب أفريقيا، وتونس، وإريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والجابون، ونيجيريا، وزيمبابوي، وليبيريا، ومالي، وسيشل.

وشدد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، على أنّ الدبلوماسية الجزائرية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الخطوة التي قامت بها إسرائيل والاتحاد الأفريقي دون استشارة الدول الأعضاء.

وأضاف لعمامرة، أن قبول الاتحاد الأفريقي لإسرائيل عضوًا مراقبًا يهدف لضرب استقرار الجزائر التي تقف مع فلسطين والقضايا العادلة.

وكان الاتحاد الأفريقي قد منح، إسرائيل في 24 يوليو المنقضي بشكلٍ رسميٍ صفة "مراقب غير عضو" في المنظمة، التي تتخذ من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مقرًا لها.

وفي أعقاب ذلك، قال بيانٌ صادرٌ عن وزارة الخارجية الجزائرية، إن "القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بقبول مراقب جديد، والذي يدخل ضمن صلاحياته الإدارية، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة، وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وأضاف البيان، أن "قرار الاتحاد الافريقي، الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".