آخر فضائحه «كائن الهوهوز».. تحرك برلماني لحجب «تيك توك»

تيك توك
تيك توك

تسبب تطبيق «تيك توك» في توجيه كيل من الاتهامات إلى العديد من مستخدميه، ومنهم من مكث خلف القضبان، بعد إدانته في الترويج لأفكار تنتهك قيم المجتمع، ومعاييره، وتهدم عقول الشباب، ليس ذلك فقط إنما تسبب التطبيق في زيادة نسبة الجريمة بشكل غير متوقع. 

 

من جانبه حاول البرلمان متمثلا في «لجنة الاتصالات» في تحركات عاجلة على مستويات عديدة، وقف تطبيقات المحمول الخطيرة وأبرزها تيك توك، وأيضًا بعض تطبيقات الألعاب الخطرة، التي تمثل خطورة كبيرة على الشباب والمجتمع.


وقبل انتهاء دورة الانعقاد الأول للبرلمان شهد عشرات طلبات الإحاطة، وحاول البرلمان التصدي لوقف الآثار السلبية لتطبيق التيك توك، خاصة بعد قضية حنين حسام، مطالبًا بإغلاق التطبيق بشكل نهائي.

 

وناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي، أكثر من مرة طلبات إحاطة حول تلك التطبيقات، منها طلب الإحاطة الذي تقدمت به النائبة ولاء التمامي، حول الآثار السلبية لتطبيق التيك توك، ودعت إلى وضع حلول جذرية لمواجهة تلك الاتصالات وتعظيم وزارة الاتصالات وجهاز الاتصالات فى الرقابة مع الجهات المختصة لفحص المحتوى وحجب بعض التطبيقات الخطرة، وأكدت انتشار تطبيقات تنشر الفيديوهات بصورة مسيئة تتنافى مع الذوق والآداب العامة، وتترك تأثيرًا سلبيًا على المجتمع  حيث يلجأ البعض لاستغلالها لنشر فيديوهات غير أخلاقية.

 

من جانبه قال الدكتور مايكل نصيف أستاذ القانون الجنائي، إن عدم تواجد رب الأسرة في حياة أبناءه يجعلهم يشعرون بالملل والذهاب إلى "التيك توك"، مضيفا أن هذا التطبيق يسبب «مصائب الدنيا» ونسبة الجريمة زادت بشكل غير متوقع ونحن في حاجة للحذر من خطورة هذا الأمر.

 

وأضاف مايكل نصيف، في حوار مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مقدم برنامج "رأي عام"، المذاع عبر شاشة "ten"، مساء اليوم الاثنين، أن التقليد الأعمى في "السوشيال ميديا" أحد كوارثها وخاصة أنها تتعامل مع فئات عمرية غير مدركة لما تفعله تماما.



وتابع أن الإنترنت شيء مهم جدا ويجب الاستفادة منه من المعلومات الموجودة عليه وهنا نحول الطاقة للبحث عن المعلومة ويبعد عن المحتوى غير المفيد.



وتابع أستاذ القانون الجنائي، أن أكثر من 4 مليارات شخص يستخدمون السوشيال ميديا في عام 2021 والزيادة في أخر أربع أعوام أكثر من 17%.

 

وأضاف أنه تم عمل عدة مؤتمرات خلال الفترة الأخيرة لحل مشاكل الإنترنت، والكوارث والجرائم التي يمكن أن تحدث منها.

 

اقرأ أيضا: حظر تيك توك في باكستان 

سقطا في الإسكندرية.. تفاصيل جديدة عن مصور فيديوهات «كائن الهوهوز» 

بلاغ ثاني يتهم فتاة «الهوهوز» وزوجها بنشر مقاطع منافية للآداب

كيف تحمي ابنك من المحتوى الضار على تيك توك؟

 

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي