استمرار الموجة شديدة الحرارة حتى 6 أغسطس الجارى

الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم

قال الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن البلاد تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة نتيجة لحدوث تمدد لأكبر منخفض الهند الموسمي من شبة الجزيرة العربية تؤدي إلى جلب تيارات شديدة الحرارة تضرب البلاد مما ترتب على ذلك:

1- ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة بداية من اليوم الاحد ويستمر الارتفاع ليبلغ أقصاه يوم الثلاثاء لتتجاوز الحرارة (41 - 44 °م ) ويستمر حتى نهاية الاسبوع مع ارتفاع كبير في نسب الرطوبة يؤدي إلي الشعور أكثر بالحرارة.

٢- زيادة درجة الحرارة ليلا ومائلة للحرارة أثناء الليل على كافة الأنحاء.

٣- نشاط متقطع للرياح الساخنة في صورة هبات قصيرة على مناطق متفرقة من الجمهورية.

أشار فهيم إلى أنه مع دخولنا فى الصيف المناخي والفلكي الحقيقي (بعد 21 يونيو) ومع سيادة الموجات شديدة الحرارة وارتفاع الحرارة لقيم كبيرة لذا تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان (القريب من أسوان) وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة "الأخطر" حيث تكون الأشعة الشمسية عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي (ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس).

والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس لأن منخفض الهند الموسمي شديد الحرارة الهابط من اتجاه الشرق والشمال الشرقي والمحمل بالرطوبة العالية سيتلاقي مع منخفض شمال السودان الموسمي (المستمر من فترة) مع تحرك كتلة سطحية من الهواء الساخن من شرق ليبيا.

نصائح وإرشادات هامة لابد من أتباعها ويجب الالتزام بها:

1- ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة وأثناء الظهيرة.

2- ويكون اللبس من القطن ويغطي اليدين ويتم ارتداء أغطية رأس بيضاء.

3- شرب كمية كبيرة من الماء باستمرار.

4- الفطار يكون غني بالخضروات والفواكه وقلل أوامنع المخللات والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم.

5- نخفض المجهود البدني قدر الإمكان.

6- عدم تشغيل المكيفات بطريقة مستمرة.

7- الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الماء لتقليل آثار حرارة الشمس، كما هو الحال مع الخضروات والفواكه مثل الخيار والبطيخ التي تساعد على ترطيب الخلايا في الجسم وترجمتها إلى درجة حرارة أقل. وتحتوى الخضراوات مثل السبانخ واللفت والبروكلي بالكالسيوم، وهو أمر ضروري لمساعدة الجسم على التنظيم الحراري وهي العملية التي ينظم بها جسمك درجة حرارته الداخلية. كل هذه الخضروات الورقية تعطي الإنسان الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك لإرسال الإشارات بفعالية بين جسمك ودماغك والعكس صحيح، مما يجعل التنظيم الحراري للجسم

8- كما أن جميع الحبوب توفر حماية إضافية ضد تلك الأيام الحارة والرطبة من أشهر الصيف، مثل الشعير والذي يحتوي على مستويات عالية من المغنيسيوم ، يشار إليها باسم "مهدئ الطبيعة".

وقال مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة بالنسبه للسيارات:

1- التأكد من منسوب مياه التبريد ويفضل غسيل دوره التبريد.

2-التاكد من عدم وجود تسريب في الدوره وتغيير المياه بمياه خضراء او حمراء علي حسب نوع عربيتك.

3- التأكد من كهرباء العربيه وخصوصا مراوح التبريد.

4- التاكد من حاله الكاوتش ومنسوب الهواء.

5- عدم ملىء تنك البنزين اكتر من النصف مع فصل الاوتوماتيك.

6- عدم ترك زجاجات الكحول أو اللاب توب وأجهزة التليفون المحمول او أي مواد قابله الاشتعال بداخل السيارة.

كما أصدر الدكتور محمد فهيم عدد التوصيات الزراعية منها.

1- منع الري اثناء الظهيرة مع تقريب فترات الري فى الصباح ونضيف حامض الفولفيك (١.٥ ك) + نترات ماغنسيوم (٣ ك ) مع الري للفدان لكل المحاصيل والفاكهة بالتنقيط لضمان استمرار سريان العصارة بصورة منتظمة اثناء فترات غلق الثغور التنفسية بسبب الحرارة العالية.

2-. الرش صباحاً لمحاصيل الخضر والفاكهة بمركبات سليكات البوتاسيوم أو سليكات المونيوم أو بوتاسيوم فوسفيت بمعدل ٨ سم للتر.

اقرأ أيضا | تغطية «ترع» داخل المناطق السكنية بالشرقية