جولة لوزير السياحة بالأقصر للوقوف على أعمال مشروع كشف طريق الكباش

جولة وزير السياحة و الآثار بمدينة الاقصر
جولة وزير السياحة و الآثار بمدينة الاقصر

 

تفقد اليوم الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، معابد الكرنك، وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال تطوير وتجهيز المنطقة الأثرية والمعابد والموقف التنفيذي لرفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة للزائرين بهما.

 

رافقه خلال الجوله الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، والعميد هشام سمير، مساعد الوزير للمشروعات، ومحمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، والدكتور مصطفي الصغير، مدير عام منطقة آثار الكرنك، والمشرف العام على طريق الكباش، وصلاح الماسخ، مدير معبد الكرنك. 

واستهل د. خالد العناني زيارته بتفقد مسار الزيارة بمعابد الكرنك بدءًا من مركز الزوار عند المدخل وحتي أقصي مكان للزيارة بمعابد الكرنك، حيث وجه بضرورة رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين بجميع المواقع الأثرية بصفة عامة وتلك الموجودة علي مسار زيارة معابد الكرنك لإتاحتها لجميع المواطنين والسائحين وتحسين تجربة الزيارة لهم وجعلها زيارة ممتعة.


ووجه وزير السياحة والآثار بتدعيم مسار زيارة معابد الكرنك بمزيد من اللوحات الإرشادية لتعطي للزائر فكرة توضيحية عن الموقع الأثري ككل، وعن كل أثر علي حدة بالإضافة إلى إحلال اللوحات القديمة بأخري جديدة لتكون أكثر تفاعلاً مع الزائر، بحيث تضم رسمًا توضيحيًا لمسار الزيارة وأهم الآثار الموجودة بالمنطقة، وإرشادات الزيارة، خاصة تلك المتعلقة بالإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المطبقة بالمواقع الأثرية للوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى رفع كفاءة دورات المياه ونظم الإضاءة، والممرات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وإضافة المزيد من المقاعد والمظلات لراحة السائحين، مؤكدًا على ضرورة احترام البيئة الخاصة بالمنطقة الأثرية والطابع الحضاري والجمالي لها.

وشدد وزير السياحة والآثار علي ضرورة الاهتمام ورفع كفاءة المناطق والممرات المحيطة بمعابد الكرنك.

كما تفقد الأعمال الجارية بمشروع ترميم صالة الأعمدة الكبري بمعابد الكرنك، وكذا ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني أمام الصرح الثامن.

وخلال جولته التقى وزير السياحة والآثار بمجموعة من السائحين من مختلف الجنسيات من بينهم مجموعات سياحية من البرازيل وألمانيا وفرنسا وبيلاروسيا وأوكرانيا وروسيا والذين أعربوا عن شدة إعجابهم بما شاهدوه من عظمة الحضارة المصرية العريقة، ودقة تطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط  السلامة الصحية في الفنادق والمواقع الأثرية والمتاحف مما دفعهم للشعور بالراحة والأمان والاستمتاع بأجازتهم، كما حرصوا على التقاط الصور التذكارية مع الوزير.

وعصر نفس اليوم توجه الدكتور خالد العناني والمستشار طارق ألهم محافظ الأقصر في جوله لتفقد الأعمال الجارية بمشروع تطوير طريق الكباش، حيث استمعا الى شرح مفصل من د. مصطفى وزيري عن آخر تطورات الأعمال بالمشروع، بالإضافة إلى تفقد السوق السياحي، حيث التقي ومجموعة من أصحاب المحال والبازارات السياحية والعاملين بها حيث استمع الى مطالبهم وآرائهم.

كما حرص وزير السياحة والآثار أثناء زيارته بمدينة الأقصر على لقاء أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالأقصر وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بتطوير مدينة الأقصر تمهيدًا لاحتفالية افتتاح مشروع تطوير طريق الكباش. 

السياحية في أسبوع.. «القاهرة ومرسى علم» ضمن قائمة أفضل ١٠٠ وجهة

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي