تزويد الدبابة الصينية «ZTZ-99A» بالصواريخ الموجهة | فيديو

 دبابة القتال ZTZ-99A الصينية
دبابة القتال ZTZ-99A الصينية

بدأت الصين في تطوير المركبات القتالية ZTZ99، باسم تايب Type 99، وتزويدها بمدفع عيار 125 ملم، وهو من المدافع الروسية 2أ46 (دي-81تي إم)، وهو قادر على إطلاق الذخيرة الموجهة بالليزر.

ومن المعروف أن الذخيرة الموجهة بالليزر، مثل هذه الصواريخ، يمكن أن تدمر أهدافًا على مسافات تزيد عن 5000 متر، ولدى مشغلي المدفع الفرصة للبحث ليس فقط عن المركبات المدرعة المختلفة.

 ويمكن دمج صواريخ ATGM الأخف وزناً في ذخيرة أحدث التعديلات للدبابات المتوسطة من طراز تايب 59A، ومركبات المشاة القتالية ZBD-04. .

 و المركبة ZTZ99 هي أشهر دبابة قتال رئيسية صينية، وتبدو مشابهة لـ ZTZ96A  بنظرة سريعة، مع مصفوفات ERA "رأس السهم" المماثلة على البرج الأمامي ، لكن الأبعاد أكبر وتصميم الهيكل يشبه إلى حد كبير T-72 السوفيتي.  

وتتميز ZTZ99 بقوة نيران كبيرة وحماية جيدة، ومشاهد حرارية ممتازة وقوة محرك محسّنة بالإضافة إلى ميزات رائعة مثل نظام تحذير بالليزر ومشاهد حرارية للقائد.

 وتشمل نقاط الضعف الملحوظة التنقل دون المستوى المطلوب، وإعادة التحميل البطيء، والعديد من نقاط الضعف، والافتقار إلى تشكيلة داعمة، ولكن هذه ليست جديدة على الناقلات الصينية في War Thunder، هذا وتقدم ZTZ99 دبابة أيقونية طال انتظارها لتحسين خط القوات البرية لجيش التحرير الشعبي.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي