عين على الحدث

تفشى المتحورة «دلتا»

آمال المغربى
آمال المغربى

بدأ منحنى الإصابات بوباء كورونا فى الارتفاع من جديد بنسب متفاوتة بين الدول نتيجة تسارع انتشار متحورة «دلتا» المثير للقلق فى كل أرجاء العالم. وانتقلت هذه المتحورة، التى ظهرت لأول مرة فى الهند فى ديسمبر الماضى، إلى أكثر من مئة دولة بينها دول بلغت نسبة التطعيم فيها ضد كورونا اكثر من 50% من سكانها مثل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وتعد «دلتا» أكثر تسببا فى العدوى بنسبة 60 % مقارنة بالسلالات الأخرى.
التفشى المتسارع للنسخة المتحورة «دلتا» من فيروس كورونا أرغم الدول على إعادة تشديد القيود الصحية حيث فرضت الصين تدابير إغلاق محلية، تزامنت مع تعبئة للجيش فى أستراليا وتمديد حال الطوارئ فى اليابان. وبات وضع الكمامات إلزامياً مجدداً فى المناطق الأكثر تضرراً من الفيروس فى الولايات المتحدة.
 ويحذر الخبراء من أن المتحور «دلتا» قد يؤدى إلى ارتفاع كبير فى عدد الحالات خلال هذا الصيف فى حال لم يتم التصدى له بسرعة، خاصة أن دلتا الأكثر عدوى من فيروس كورونا، ويمكن للبعض أن يصاب اليوم بالعدوى حتى لو تم تطعيمه خاصة أن هذا المتحور، يمكنه أن يخترق دورة التطعيم المزدوجة، التى تمنح بعض الحماية ضد الأعراض الخطيرة وأنه قد يكون قادرًا على الهرب جزئيًا من الأجسام المضادة التى يصنعها الجسم بعد الإصابة بفيروس كورونا أو التطعيم ضده. وقد يتسبب متحور دلتا أيضاً بمرض أكثر خطورة.. ومع ذلك ينصح الخبراء بأهمية تلقى التطعيم بأسرع وقت ممكن لحماية الأشخاص من الحاجة لدخول المستشفيات والأعراض الخطيرة.
وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية مؤخرا من خطورة المتحور دلتا، وانتشاره على مدى واسع بين دول العالم. وقالت إن دول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذى تحظى به الدول. وأن هناك طريقتين للحد من انتشار دلتا، الأولى: الالتزام بقواعد العزل والتباعد وارتداء الكمامة، والثانية: المشاركات العادلة لمعدات الحماية والأكسجين واللقاحات بين كل دول العالم، خاصة أن متحور دلتا قادر على مقاومة الأجسام المضادة الموجودة فى دماء الإنسان، وهو ما يعنى أن هناك حاجة إلى مستوى أعلى من الأجسام المضادة للتغلب على هذا المتغير. وتنصح الصحة العالمية بأن يحصل الأشخاص على دورة التطعيم الكاملة من أجل التمتع بالمناعة الكاملة والحماية من متحور دلتا.
عدد آخر من الخبراء يرى من غير المرجح أن يشكل متحور دلتا خطرًا كبيرًا على الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل. كما ان الحماية التى توفرها جرعة واحدة تبدو منخفضة، ولذلك فإذا لم يتم تطعيمك على الإطلاق، فاعتبر نفسك فى خطر كبير لانه من المرجح أن يصيب متحور دلتا أعدادًا كبيرة من الأشخاص غير المحصنين. فالتطعيم حتى الآن هو الحل لإبطاء انتشار جميع السلالات المتحورة وتقليل احتمالات ظهور سلالات اخرى جديدة أكثر خطورة.