عاجل

حكايات| القادمون من الجنوب.. موسيماني حامل أحلام «مانديلا» في مصر

القادمون من الخلف.. موسيماني حامل أحلام «مانديلا» في مصر
القادمون من الخلف.. موسيماني حامل أحلام «مانديلا» في مصر

«لقد حرصت على المجيء لهذا المقر الذي تغيبت عنه لمدة تصل إلى 28 عامًا لأعبر عن شكري وامتناني لهذا المكان لأنه لم ينساني أو ينسي قضيتي».. كان المتحدث الزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا بعد زيارته لمصر عقب الإفراج عنه، لكن يبقى السؤال ما علاقة بيتسو موسيماني به؟

 

اختلفت سنون مانديلا وموسيماني بين السياسة والرياضة لكن وجهتهما كانت مشتركة وهي «مصر» ومن أجل رسالة واحدة أيضًا.. نحن هنا في القاهرة من أجل إنعاش إفريقيا بكل ما هو «جنوب إفريقي» من خلال أوسع أبواب القارة السمراء «مصر».
 

اقرأ أيضًا| القادمون من الخلف.. سعد سمير «بائع الفول» في مونديال روسي

 

ما يزيد من قناعة أن انتقال «موسيماني» من أطراف إفريقيا بالجنوب إلى أقصى شمال القارة لـ«حاجة ما في نفس بيتسو» وبطبيعة الحال البحث عن مجد خاص داخل أسوار القلعة الحمراء وليس بحثا عن مال بالدرجة الأولى، فبحسب موقع «buzzsouthafrica» فإن المدير الفني للأهلي هو واحد من أثرياء المدربين بالقارة السمراء برصيد 5 ملايين دولار. 

 

 

لسنوات طويلة، ظلت «مويرا» السند والداعم الأول لبيتسو كلاعب ومدرب في كل ما يحتاجه، وينعم الزوجان حاليا بثلاث أطفال (ليلينتل وكوبانو وريتليجيلي» وثروة كبيرة، تتضح أبرز معالمها من خلال منزلهما الفخم في «جوتنج» بجنوب إفريقيا.


هدف يتيم !

ربما لم يحقق موسيماني نجاحا وشهرة واسعين كلاعب كرة قدم على غرار الليبيري جورج ويا، فقد بدأت مسيرته مع فريق Rockville Hungry Lions قبل أن ينتقل إلى نادي جومو كوزموز عام 1982 ومنه إلى ماميلودي صن داونز حتى 1988 ثم نادي أورلاندو بيرايتس عام 1989، وخلال مشواره المحلي حقق 5 بطولات دوري. 

 

وقبل أن تغلق الثمانينيات أبوابها قرر بيتسو خوض تجربة الاحتراف الأوروبي عبر بوابة نادي يونيكوس اليوناني، فلعب له 6 سنوات لينتقل لدوري القسم الثالث البلغاري ليلعب لنادي Rita Berlaar، وأنهى مسيرته الكروية في نادي السد القطري عام 1996.

 

اقرأ أيضًا| القادمون من الخلف.. «شارة سوداء» قادت أيمن أشرف للمونديال

 

ولم تتح الفرصة لموسيماني مع منتخب جنوب إفريقيا سوى في أربع مناسبات بين عامي 1993 و1994 ويحتفظ سجله بـ«هدف يتيم»  بقميص منتخب الأولاد، لكن كل ذلك تغير في مسيرته التدريبية. 

 

بات موسيماني «غول تدريب» في جنوب إفريقيا بداية مع سوبر سبورت يونايتد، وحقق له كأسي جنوب أفريقيا وأم تي أن، ثم ماميلودي صن داونز وفاز بين جدرانه بـ«5 بطولات دوري، وبطولة دوري أبطال أفريقيا (2016-17)، وكأس السوبر الأفريقي (2017)».

 

غير أن أرقاما أكثر تميزًا حققها مع الأهلي على مدار عام تقريبا بداية من كأس مصر، والدوري المصري (2020)، وبطولتي دوري أبطال أفريقيا، وبرونزية كأس العالم للأندية (2020)، وكأس السوبر الأفريقي.
 

 

 

على خطى «جوزيه»

 

ترك البرتغالي مانويل جوزيه إرثا ثقيلا ومجدا صعبًا ليس من السهل لأي مدير فني تحقيقه من بعده.. «قفشات مع واحد من أعظم أجيال الأهلي» ومواقف ماركة مسجلة تحفظها بها جدران القلعة الحمراء.. إذن ماذا يفعل بيتسو موسيماني أمام كل ذلك؟

 

في تقرير له يناير الماضي، قدم «buzzsouthafrica» بعضًا من المشاهد الغائبة عن كثير من الأهلاوية وترتبط بالدور غير العادي لزوجة موسيماني الباحثة عن المجد له في بلاد الأهرامات، ليبدآ معًا تغيير خريطة التدريب الأفريقية.. مدرب ببشرة سمراء يقود الأهلي «عملاق القارة» لأول مرة في تاريخه.

قرأت سيدة الأعمال «مويرا» - زوجة الكوتش – استراتيجية رئيس الأهلي محمود الخطيب جيدًا وتحرك المارد الأحمر ليصبح موجودًا في كل بيت إفريقي، وحركة الاستثمار غير العادية للنادي.. حاليًا يوجد 5 لاعبين من جنسيات إفريقية مختلفة يرتدون قميص الأهلي: (التونسي علي معلول، المغربي بدر بنون، الكونغولي والتر بواليا، النيجيري جونيو أجاي، المالي أليو ديانج).

 

مع الظهور الأول لموسيماني داخل النادي الأهلي كان الارتباك هو سيد المشهد لكن من خلفه كانت «مويرا» تتحدث بثقة غير متناهية اكتسبتها من تحركها كـ«سيدة أعمال» حققت مجدا في عام 2010، عندما استضافت جنوب إفريقيا كأس العالم، فظهرت كجزء رئيسي من اللجنة المنظمة المحلية لبلادها، وكان دورها هو متابعة المنافسة في الملاعب العشرة المستخدمة للبطولة كجزء من إدارة مشروع الإشراف.

 

تعمل زوجة بيتسو موسيماني أيضًا كمدير له، حتى باتا معًا أكثر بكثير من مجرد رجل وزوجة؛ بل شريكان تجاريان من نوع ما؛ حيث إن مويرا هي وكيل المدير الأسطوري، ولا يخفى على أحد أنها لعبت دورًا فعالاً في التفاوض بشأن انتقاله التاريخي إلى الأهلي.

 

 

قبل الصفقة، كانت مويرا قد تفاوضت في مايو 2020 على عقد مدته 4 سنوات مع ماميلودي صن داونز، والذي كان من المقرر أن يظل بيتسو مع الفريق حتى عام 2024، ومع ذلك وبعد أشهر فقط، سحبت صفقة أخرى ضخمة مع عملاق مصر (الأهلي).

 

ويتردد أن انتقال موسيماني إلى الأهلي سهلته زوجته ليس بالضرورة من أجل الراتب الكبير ولكن في الغالب لمساعدته على تحقيق آخر.. الفوز بكأس العالم للأندية، وهو طموح لمح له بيتسو مؤخرًا في النسخة المقبلة من مونديال الأندية باليابان.

 

ينعم بيتسو موسيماني وزوجته بثلاثة أطفال، لكن ما يثير الاهتمام أنها متماسكة جيدًا، ويمكن لأي شخص تابع مسيرة بيتسو المهنية أن يرويها لأنه يحظى دائمًا بدعم زوجته وأطفاله الثلاثة، وأحد أبرز علامات النجاح أنه ظل دائمًا يحافظ على حياته العائلية في مسار منفصل وأكثر خصوصية مقارنة بحياته المهنية.

 

السطور القليلة السابقة تسحب الجميع للنظر إلى موسيماني كـ«قائد هادئ» للأهلي – في وقت يتصدر مثلا سيد عبدالحفيظ للأزمات - ففي أزمته مع كهربا، حاول لاعب الأهلي إظهار جزء من رعونته وتمرده فوجد جبلا هادئا يكاد يسقط عليه، وحين تراجع اللاعب خطوات للوراء واعتذر أبدى مدربه مرونة واسعة ولم يقف له كالجلاد قبل أن يظهر كهربا أساسيًا مع الفريق مؤخرًا ثم توج بيتسو تسامحه بـ«حضن» للاعب بعد هدفه في أسوان.

 

 

وفي مشهد آخر يسبق ذلك، كان ولا يزال الداعم الأول لحسين الشحات رغم عثراته المتتالية، وتكشف الكاميرا كثيرًا عن علاقته المقربة مع نجم الأهلي «قفشة» ثم دوره غير المحدود في منح محمد الشناوي مساحة واسعة بين اللاعبين كقائد ولاعب فاعل وليس مجرد حارس حتى تحول لـ«بيتسو شناوي» أي قائد مصغر داخل المستطيل الأخضر من شخص تنطلق من مربعه الصغير هجمات الأهلي ثم توجيه زملائه.

 

ولا تغيب أبدًا عن المشهد «وقفة» بيتسو وسط لاعبيه ببساطة ينظر إلى ما يفعلون في زفاف حمدي فتحي، محاولا مشاركتهم هو وفريقه الفني الجنوب إفريقي برقصات قصيرة وابتسامة لا تغيب، وكأن رسالته الجديدة هي الذوبان الأسمر في ملح المجتمع المصري.

 

كان جنون جوزيه الكروي «أحد أسرار نجاحه»، فإدخال وائل جمعة صخرة الدفاع كمهاجم للأهلي في غياب زملائه خلال موسم 2003-2004 لم يكن سهلا، ثم سحب لاعب كأسامة حسني بعد فترة قصيرة من انطلاق المباراة، نماذج حية يحاول موسيماني إحيائها بمغامرات حتى وإن كانت محدودة لكنها أثبتت نجاحها بقوة وفي أحد القادمين من الخلف «أكرم توفيق» عبرة.

 

 

أحد المشاهد الإنسانية لـ«موسيماني»، تجلت في ديسمبر 2020، حين أصيب وزوجته وابنته بفيروس كورونا في مصر، فلم يعط ظهره للأهلي وبقي حتى تعافى وأسرته أيضًا.

 

وبنظرة أخرى، فإن بيتسو يستمتع بأفضل الأشياء، بدءًا من منزله الضخم والمكلف في جوهانسبرج، الذي يحتوي على حديقة بمساحة كافية لممارسة الرياضات الخفيفة، بما في ذلك كرة القدم والرجبي وبعض الرياضات الأخرى، ومسبح ومكتبة؛ حيث يوجد لدى المدرب العديد من الكتب لكونه من محبي القراءة، والعديد من السيارات (Hyundai Tuscon) و(Mercedes-Benz C350).. فموسيماني أحد عشاق السيارات حول العالم.