ماكرون يدعو إثيوبيا والسودان لتسهيل وصول المساعدات لتيجراي

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

دعت فرنسا، اليوم السبت 31 يوليو، إلى تسهيل وصول المساعدات لإقليم تيجراي الإثيوبي، الذي يشهد تدهور كبير للوضع الإنساني.

وقال بيان صدر اليوم عن قصر الإليزيه، إن الرئيس إيمانويل ماكرون أجرى اتصالين هاتفيين برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعرب خلالهما عن "قلق فرنسا تجاه تصاعد حدة القتال والوضع الإنساني في إقليم تيجراي".

وشدد ماكرون على "ضرورة اتخاذ قرارات فعّالة تسمح برفع العقبات لإيصال المساعدات الإنسانية لإقليم تيجراي نظرا لتدهور الأوضاع الإنسانية، وأشار لضرورة القيام بمفاوضات لوقف الأعمال العدائية في إقليم تيجراي، وفتح الطريق أمام حوار سياسي بين جميع الأطراف، مع احترام سيادة ووحدة الأراضي الإثيوبية".

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: تيجراي تواجه مجاعة تفوق الصومال بسبب إثيوبيا

وعلى مدار 8 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.