للحوامل| نصائح لمقاومة ارتفاع الحرارة وتجنب الجفاف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعاني الحوامل من ارتفاع درجة حرارة جسدهم أثناء فترة الحمل، نتيجة لتدفق الدم بشكل أكبر للجنين، مما يؤدي إلى شعورها المضاعف بدرجات الحرارة وتصبح عرضة للجفاف أو ضربات الشمس عند تعرضها للشمس أيضا. 

اقرأ أيضا : حيل بسيطة لتبريد المنزل بدون تكييف
لذا نقدم لك بعض النصائح لتخطي فترة الصيف بشكل آمن مع ارتفاع درجة حرارة الطقس وهي كالتالي : 

1 - اكثري من شرب المياه والسوائل خلال اليوم للحفاظ على جسمك رطب، فينبغي عليكِ شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من السوائل يوميًا، وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكفايين والأطعمة المملحة. 


2 - حافظي على نظام غذائي صحي ومتوازن، مع الإكثار من الفاكهة والخضروات، خاصة التي يمكنها أن تحافظ على جسمك رطب، مثل البطيخ والخيار وغيرها، وتجنبي تناول الأطعمة المتروكة خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة، نظرًا للنمو السريع للبكتيريا في الجو الحار. 


3  -  عدم الإسراع في المشي وحركاتك المختلفة، حتى لا تزيدي من حرارة جسمك. 


4 - حافظي على الاستحمام بشكل دوري، فهذا يحافظ على برودة جسمك. 


5 - اغسلي وجهك والأطراف بالماء البارد من وقت لآخر، فهذا له تأثير السحر في الحفاظ على برودة جسمك.


7 -  استخدمي معطر للهواء، فهذا له شعور مهدئ بالمنزل. وحاولي دائمًا البقاء في مكان جيد التهوية، وتجنبي الطبخ في المطبخ لفترات طويلة. 


8 - أثناء النوم يمكنكِ استخدام مروحة خفيفة مع عدم تركيزها على جسمك، أو استخدام مكيف الهواء، ولكن يراعى استخدام الغطاء المناسب، حتى لا تصابين بنزلات البرد. 


9 - استخدمي الملاءات القطنية على السرير، فهذا أيضًا يقلل من شعورك بالحرارة، وعند الخروج لا تنسي الاحتفاظ بزجاجة من المياه معكِ باستمرار، لتجنب العطش والجفاف، فالحمل يجعل المرأة أكثر عرضه للجفاف. 


10 - عند الخروج تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس، وبخاصة ما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، فحاولي أن تكوني معظم الوقت في الظل، أو استخدمي شمسية أو قبعة للحفاظ على جسمك من أشعة الشمس الضارة، مع استخدام واقي الشمس على بشرتك، فبشرتك أثناء الحمل تكون أكثر حساسية لأشعة الشمس. 


11 - حافظي على ارتداء الملابس القطنية، خاصة الملابس الداخلية، ويفضل أن تكون الملابس فضفاضة وفاتحة اللون، بالإضافة إلى ارتداء حذاء مريح ومرن لتجنب المزيد من العرق والحرارة.