العراق يتطلع نحو التجربة المصرية في البناء والإعمار

 هيئة الاستثمار الوطنية العراقية
هيئة الاستثمار الوطنية العراقية

كشفت هيئة الاستثمار الوطنية العراقية عن وجود اتفاقات ثنائية مع نظيرتها المصرية، بخصوص "مشاريع جديدة" سيتم اطلاقها، في مقدمتها قطاع السكن والبنية التحتية، فيما أكدت التطلع نحو التجربة المصرية في البناء والإعمار. 

وتعد التجربة المصرية التي بدأت منذ ما يقرب من سبعة أعوام في بناء التجمعات العمرانية والسكنية وتشييد المدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الادارية الجديدة، الأهم والأنجح في المنطقة.


وقالت رئيسة الهيئة سهى داود النجار بحسب بيان السفارة العراقية بمصر  أن "إعمار البلاد لابد أن يتم بجهود عربية ودولية، كما لا يمكن تحديد كلف محددة لذلك، كون القطاعات كثيرة ومتشعبة ومتداخلة"، مبينة أن "البلاد تتطلع نحو التجربة المصرية في البناء والإعمار من خلال التوجه نحو المستثمر المصري".

شاهد أيضا :- رئيس العامة للاستثمار يبحث في العراق مشروعات التعاون المشترك |صور


وأضافت أن "الأولويات ستكون لقطاعي الإسكان والبنية التحتية في الانطلاق بمذكرات تفاهم ومشاريع مع جمهورية مصر العربية"، مبينة أن "تنشيط الاستثمار مهم جدا بتنويع القاعدة الاقتصادية، كون الاعتماد على النفط بنسبة 90 بالمئة، أدى إلى تراجع واضح بالبنية التحتية، وبالتالي فإن هناك حاجة ماسة إلى شركات رصينة وعملاقة للمشاركة بإعمار البلاد".


ونوهت النجار بأن "مصر نشطت بمجال إنشاء المدن السكنية الحديثة، وهو ما تسعى الهيئة إلى تطبيقه في البلاد بحسب ما متوفر من إمكانات انطلاقا من دعم الحكومة لقطاع السكن نظرا للكثافة السكانية العالية خصوصا في بغداد، ما يتطلب تنظيما للتوسع السكاني انطلاقا من التجربة المصرية".


ويعد مشروع مدينة (الرفيل) السكنية الجديدة الذي سبق أن أعلنت عنه الهيئة، "أولى لبنات إنشاء المدن السكنية الحديثة ذات الخدمات المتكاملة"، لافتة إلى ضرورة أن "يكون للجانب الاستشاري والتنفيذي المصري حضور بهذه المشاريع التي ستحدث نقلة نوعية بمستوى السكن في البلاد". 


وأشارت إلى أن "الهيئة بطور التفاهمات والاتفاقات وصولا الى بلورة نهائية للمشاريع التي سيتم الانطلاق بها بهذا الشأن".