المفتي: الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر وحث على توفير الحياة الكريمة

الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ، أن الشريعة الإسلامية أول من حاربت ورفضت الاتجار بالبشر أو إهانة الإنسان الذى كرمه الله تعالى بكافة الصور والأشكال .

وقال مفتى الجمهورية  بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر والذى يوافق 30 يوليو من كل عام : إن الإسلام أول من حارب الاتجار بالبشر، وحرّم "الرق" وحث على توفير الحياة الكريمة واللائقة للانسان مصداقا لقول المولى عز وجل " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا " الآية (70) سورة الإسراء .

وأوضح مفتى الجمهورية أن الشارع الحكيم جعل الاتجار بالبشر من أبواب الخيانة والغدر والظلم ، بل حتى حرّم أكل مال الإنسان والاعتداء عليه دون وجه حق أو خداعه تحت شعارات زائفة والحصول على أمواله وتركه يواجه الموت والهلاك فى ظاهرة الهجرة غير الشرعية" .
 

ودعا مفتى الجمهورية إلى ضرورة تفعيل القوانين والمواثيق الدولية التى تجرم الاتجار بالبشر بكافة صوره وألوانه والعمل على مواجهة كافة مظاهر الفقر والجهل التى تزيد من انتشارها .

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي