خبير زراعي يؤكد هذه أسباب انخفاض إنتاجية محصول المانجو

المهندس أشرف الأنصارى
المهندس أشرف الأنصارى

قال المهندس أشرف الأنصاري خبير زراعة المانجو، أن متوسط الإنتاج السنوي لمحصول المانجو يتراوح ما بين 1 مليون إلى 1.250مليون طن.

وأوضح أن متوسط صادرات مصر من المانجو للدول العربية والأوروبية يتراوح ما بين 35 ألف طن إلى 55 ألف طن، وهى أرقام ضعيفة مقارنة بالإنتاج، فالطلب المحلي أهم كثيرًا من التصدير.

وأشار الأنصاري، إلى أن الكمية المصدرة هذا العام قد تنخفض بطبيعة الأمور لانخفاض الإنتاج بجانب الإضطرابات التي تشهدها لبنان أحد أهم أسواق المانجو المصرية، وخاصة لصنف الكيت.

وقال الخبير الزراعي، إن ما حدث لمحصول المانجو أدى لانخفاض الإنتاجية عن الموسم السابق أكثر 50% فنحن منذ عدة مواسم نحاول تطوير التصدير و التصنيع الزراعي لمواجهة الزيادة المضطردة في الإنتاجية والمساحات المزروعة، و التي ستظهر الموسم المقبل بإنتاج غزير إن صادف ظرفًا جويًا مناسبًا.

وأشار إلى أن زيادة أسعار المانجو يرجع إلى نظرية العرض والطلب خاصة و أن المانجو ليس قوت لننزعج من ارتفاع أسعارها لأنها تعد كماليات وليست أساسيات معيشة للمواطن.

وأكد المهندس أشرف الأنصاري، أن أسباب انخفاض إنتاجية هذا العام يرجع إلى:

1 - ظروف طبيعية بحتة ناتجة عن تداخل الفصول وتصادف فترة التزهير بارتفاعات قياسية في درجات الحرارة في أبريل ومايو، مما أدى إلى فشل عقد الثمار و حرق و جفاف الأزهار الصغيرة، مما أدى لانخفاض الإنتاجية هذا العام فقط والذي يعتبر استثناء وقع تحت كارثة طبيعية.

2 - انتشار العفن الهبابي بالمزارع القديمة.

3 - الأعمار الطويلة للأشجار و المزارع القديمة لا تناسب الظروف الحالية و الأساليب الحديثة عالية الإنتاج.

4 - عدم وجود إنذار مبكر للطقس بصفة دقيقة و تفصيلية و لمدة طويلة متوقعة.

5- عدم وجود خريطة واقعية وحقيقية بالأصناف وتوزيعها الجغرافي، وترك المزارع يزرع كما يشاء و أي صنف بدون وعي.

اقرا ايضا :ارتفاع صادرات مصر الزراعية لـ4.2 مليون طن