معهد اللقاحات البيطرية: تسجيل وإنتاج 18 لقاحا جديدا لحماية الثروة الحيوانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 أكد د.محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، أن المعهد يعمل على توفير اللقاحات والأمصال المحلية للقضاء على أى فيروسات.

وأوضح أن ذلك يأتي في ظل المشروعات القومية التي تنشأها الدولة لدعم الاقتصاد الوطني من خلال التوسع في إقامة مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والثروة السمكية، حيث أنه كان ولابد أن يكون هناك وسيلة للدفاع عن هذه المشاريع من الأمراض التي تهدد وجودها.

وأضاف أن معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية قام بوضع خطة لحماية تلك المشروعات من أي مخاطر  تهددها، حيث أنه يعد أقدم معهد بحثي تطبيقي فى الشرق الأوسط، وتم إنشاؤه عام 1903 لإنتاج الأمصال واللقاحات والمواد المشخصة لوقاية الحيوانات والدواجن من الأمراض الوافدة والمستوطنة.

 

وأشار إلى أن استيراد اللقاحات من الخارج يحتاج عملات أجنبية طائلة، لذا فإن المنتج المحلي يعد اﻻفضل لإنتاجه من العترة المعزولة محليا الموجودة داخل البلاد، و يوفر فرص عمل بجانب أن كل الأدوات المستخدمة ومدخلات الإنتاج محلية  لذا يكون ذو كفاءة عالية وآمن وفعال لحماية الثروة الحيوانية و الداجنة.

وأضاف سعد أن هناك تعاون بين المعهد مع منظمة “الفاو” و “OIE” ومعهد “لوفر” بألمانيا ومع الدول اﻻفرو اسيوية ومع الجامعات المصرية والعالمية وتم مشاركة المعهد فى المؤتمر العالمي بامريكا RandDvaccine و نتعاون مع معهد بحوث صحة الحيوان لمعرفة ظهور أي عترات جديدة ليتم عمل لقاح ضدها ويتم عمل ندوات إرشادية لتوعية المربين باﻻستخدام اأمثل للقاح واتباع التعليمات الموجودة على اﻻستيكر والنشرة الداخلية.


وأشار مدير معهد المصل واللقاحات أن انتاج اللقاحات معتمدة بثلاث شهادات حاصل عليها المعهد من الايجاك والايسرتا شهادة الايزو ٩٠٠١ وايزو ١٧٠٢٥ وال GMP ومعامل المعهد مجهزة طبقا للمواصفات العالمية بها أحدث وأدق الأجهزه و تم تجهيز المصنع بأحدث الأجهزة بالمواصفات المعملية العالمية الحديثة BSL3 وBSL2، حيث يقوم بإنتاج اللقاحات السيادية مثل لقاح الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وغيرها من اللقاحات، كمصدر أساسي للدخل القومي. 

و قال د.محمد سعد مدير المعهد إن المعهد حقق طفرة إنتاجية في السنوات الأخيرة حيث ينتج أكثر من 73 لقاحا، منهم 18 لقاحا جديدا تم تسجيلهم مما انعكست الزيادة على المستوى المحلي وزيادة التصدير ويتم أخذ أي عترات حديثة من معهد بحوث الصحة الحيوانية، باعتبارها الجهة المنوطة بالعزل وإرسال المعزولات للمعهد لعمل اللقاح اللازم .

وعرض د.محمد سعد مدير معهد المصل واللقاحات بالعباسية،خلال زيارة اونيوتي اديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية، الدور الذي يساهم به المعهد في حماية الثروة الحيوانية والداجنة من الأمراض الوبائية، وحماية الصحة العامة وصحة الإنسان والبيئة، بما يساهم في توفير غذاء صحي وآمن للمواطن وتحقيق الأمن الغذائي في مصر.


وأشاد أونيوتي اديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان بالأجهزة والباحثين والأطباء معربا عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيهاته بضرورة التعاون المثمر بين البلدين وما تقدمه مصر من دعم كامل لدولة جنوب السودان .

اقرأ أيضا صور| وزير الثروة الحيوانية بجنوب السودان يزور معهد الأمصال واللقاحات البيطرية