عاجل

رئيس القومية للتأمين: 3 حالات لحصول العامل على المعاش

اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي
اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن هناك 3 حالات لحصول العامل على المعاش، أولها بلوغه سن الـ60 عاما، والمعاش يوَرث في هذه الحالة إلى المستحقين بالمماثلة لمن يعمل في الحكومة.

أما الحالة الثانية للحصول على المعاش مرتبطة بالإصابة بعجز كلي يمنع عن الكسب، مردفا أن العامل يحصل على المعاش بشرط الاشتراك في المنظومة لمدة 3 أشهر متواصلة كحد أدنى.

وأضاف "عوض"، خلال استضافته ببرنامج "الحياة اليوم"، المُذاع عبر فضائية "الحياة"، أنه سيتم توفير زيادة سنوية للمعاشات تليق بأصحاب المعاشات في شهر يوليو من كل عام.

ولفت رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ، إلى أنه كان من الضروري استثمار كل جنيه  في الهيئة للاستفادة منها في زيادة المعاشات"، مردفا: "يتم عمل صندوق استثمار أموال التأمينات حاليا، وسيضم كبار رجال الاستثمار في مصر، وسيكونون مسؤولين عن إدارة هذه الأموال".

وأشار إلى أن الحالة الثالثة للحصول على المعاش هي بعد وفاة العامل، بشرط اشتراكه في المنظومة لمدة 3 أشهر، منوها بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم بالعمالة غير المنتظمة ويوليها عناية خاصة.

إقرأ أيضاً| تعرف على مزايا قانون المعاشات الجديد للعمالة غير المنتظمة

وأكد أن الصندوق سيطرق مختلف أنواع الاستثمار بما فيها الاستثمار العقاري، وسنبدأ بتحقيق عوائد ضخمة على أصول أموال التأمينات وبالتالي كل جنيه سيأتي زيادة في العائد مرده في النهاية سيكون لأصحاب المعاشات" موضحاً أن "القانون حقق الزيادة في شهر يوليو من كل عام، ويتم وضعها خلال شهر مارس، ويتم النظر إلى نسبة التضخم خلال 12 شهر، ومقارنتها بالموارد المالية المتاحة ومن ثم زيادة المعاشات".