رسالة تحذيرية فرنسية.. عبد الناصر «يكهرب» العالم بإذاعة صوت العرب

الرئيس جمال عبد الناصر
الرئيس جمال عبد الناصر

"إذاعة صوت العرب" كانت لها صيت رنان في العالم، فهي أولى الإذاعات المصرية التي تبث لجميع العالم العربي باللغة العربية، وكانت تبث خطابات لجمال عبد الناصر الذي حث على الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي.

 

ومن قوة وصلابة الدور الذي تقوم بها إذاعة صوت العرب، كتب صحفي فرنسي متخصص في الشئون الشرق الأوسط يدعى "سابلييه" سلسلة مقالات عن القومية العربية والإذاعات المصرية التي تدعم الثورة العربية، حسب ما تم نشره في جريدة "الأخبار" بتاريخ 2 يوليو 1975.

 

 

 فكتب مقالة بعنوان "مذيعون وتربيون نفسيون" وقال فيها: إن عبدالناصر يمتلك وسائل خطيرة لتنفيذ سياسته في تحرير العالم العربي، وأصبح قائد الثورة العربية فيستطيع من القاهرة أن يكهرب الرأي العالم العربي ومن ثم العالم.

 

ويكمل مقالته قائلا: فكل مقاهي العالم العربي يفتحوا الراديو على إذاعة صوت العرب الذي يديرها أحمد سعيد ويستمع رواد المقاهي إليها .

 

واستطرد: "جميع التاكسيات في الدول العربية الأخرى تدير أجهزة الراديو على محطة صوت العرب كطلب الركاب حتى أن السائقين والركاب ينفعلوا ويهدد حياة المشاة في الشارع".

 

وقال "سابلييه" إن ضرب الحلفاء صوت العرب بالقنابل وتأخير الإذاعة ست ساعات كان لها أثر كبير في نفوس العرب، وبعد تجديدها أصبحت صوت العرب تشجع على المعارضة في جميع الدول العربية.

 

 ويتعجب "سابلييه" من قوة إذاعة صوت العرب قائلا: "هي لم تقف عند الشرق الأوسط بل امتدت إلى قارة أفريقيا بأكملها، فالإذاعة المصرية توجه برامج كاملة بمختلف اللهجات المحلية إلى القبائل المستعمرة في أفريقيا".

 

كما أصبحت الإذاعة المصرية توجه برامجها باللغات الأفريقية المختلفة أكثر من الإذاعتين البريطانية والفرنسية مجتمعتين.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم