بسم الله

سكن لكل مصرى

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

كما نجحت المبادرات الرئاسية فى رفع مستوى المواطن وتحسين صحته وجودة حياته، أثق فى نجاح مبادرة «سكن لكل مصرى» المطروحة الآن بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى. هى فرصة أتمنى أن يغتنمها كل شباب مصر، وكل من ليس له سكن. كما أتمنى ألا تشوبها أية عملية فساد من المواطن أو الأجهزة القائمة عليها. كلامى واضح أتمنى ألا يستفيد من المبادرة الفاسدون الذين يمتلكون شققا وفيلات وأموالا فيشترون الذمم والشقق ويتاجرون فيها بامتصاص دم الشباب والمحتاجين. كما أتمنى أن يتحلى القائمون على تطبيق المبادرة من الأجهزة الحكومية والبنوك بالنزاهة والشفافية.
حكومة الدكتور مصطفى مدبولى تتيح للمواطن الحصول على وحدة سكنية بقرض بفائدة 3 بالمائة. وهو كما تقول مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى والتمويل العقارى غير مسبوق فى مصر والعالم. وتؤكد «الحصول على الوحدة السكنية ضمن « سكن لكل المصريين» ميسر وليس به «واسطة أو محسوبية». وذكرت أنه تم تنفيذ نحو نصف مليون وحدة سكنية ضمن المشروع منهم 160 ألف وحدة قاربوا على التسليم. وجارى العمل على تنفيذ 300 ألف وحدة سكنية أخرى. وأن عدد الوحدات السكنية ضمن مشروع «سكن لكل المصريين» ستتجاوز مليون وحدة سكنية بحلول 2024. لافتة إلى أن «سكن لكل المصريين 1 و2» ستطبق عليهم مبادرة التمويل العقارى الجديدة.
وأمس أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فتح الصندوق باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمنخفضى ومتوسطى الدخل. وأكدت الوزارة أن طرح المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، يُعد استكمالاً لمسيرة النجاح التى حققتها المرحلة الأولى، والتى شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين، كما يُعد تطبيقاً عملياً على أرض الواقع لمبادرة التمويل العقارى الجديدة الصادرة عن البنك المركزى والتى تمثل نقلة غير مسبوقة فى مجال التمويل العقارى فى مصر.
لا مانع أن تستهدف مبادرة التمويل العقارى تنشيط سوق العقارات وشركاته، لكن الأهم عدم استغلال المواطن الباحث عن شقة لصالح هذه الشركات وأصحابها. والحكومة قادرة على تنفيذ ذلك.
دعاء: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق