أسباب عدم تفعيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% في البنوك| خاص

المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري
المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري

كشفت مصادر مسئولة في عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، عن أسباب عدم تفعيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% في البنوك حتى الآن رغم انطلاقها رسميا منذ أسبوعين.


وبسؤال عدد من المسئولين في قطاع التمويل العقاري في بنوك الأربعة الكبرى، الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي- مصر، أكدوا أنهم حتى الآن لم يقوموا  بقبول أى طلبات من المواطنين الراغبين في الحصول على تمويل ضمن المبادرة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3%.


وأكدوا أن المبادرة تم تفعيلها بشكل رسمي من قبل البنك المركزي المصري، من خلال كتاب دوري صادر من البنك المركزي  يتضمن كل التفاصيل والشروط والأوراق المطلوبة وطريقة الاستعلام الائتماني.


وأوضحوا أنه منذ صدور تعليمات البنك المركزي وحتى الآن، فإن إدارات وقطاعات التمويل العقاري في البنوك المشاركة في المبادرة تعمل على تنظيم آليات العمل الخاصة بها وفقا والسياسة الائتمانية لكل بنك.


وأشاروا إلى أن أسباب التأخير بسبب عدم انتهائهم من اعداد  المنشورات الداخلية الخاصة بتنظيم العمل بالمبادرة على الفروع، خاصة وأن المبادرة صدرت قبل اجازة عيد الأضحى المبارك وأن إجازة القطاع المصرفي كانت طويلة مما عطل العمل على وضع الإجراءات.


وأطلق البنك المركزي المصري، المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3% متناقصة وبمدة سداد تصل إلى 30 عاما، رسميا منذ نحو أسبوعين.


ويشارك في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري نحو 22 بنكا من كبرى البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسهم البنوك الأربعة الكبرى، الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي- مصر.


وخصص البنك المركزي المصري مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك تستهدف فئة العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل، بهدف دعم المزيد من شرائح المجتمع من فئتي محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم وبأسعار عائد مخفضة.


وأكد البنك المركزي المصري، أن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل الجديدة تنطبق على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 ، بفائدة 8% (يحسب على أساس متناقص)، في حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.


وهذه هى الاوراق المطلوبة لتقديمها للبنوك للاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% بالنسبة لفئة متوسطي الدخل من الموظفين.


1- الرقم القومي الخاص بالمواطن ويجب أن تكون سارية.


2- صورة معتمدة من جهة العمل بإجمالي الدخل الشهري للموظف في القطاع العام أو الخاص.


3- يتم فتح حساب بالبنك الممول للوحدة السكنية.


4- توقيع إقرار بعدم استفادته من مبادرات التمويل العقاري السابقة. 


الأوراق المطلوبة لتقديمها للبنوك للاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% بالنسبة لمحدودي الدخل من الموظفين.


1- لا بد أن يكون المتقدم للمبادرة من أهل المحافظة أو يعمل بها، ويقدم ما يثبت ذلك، مثل صورة من عقد إيجار مكان  السكن.


2- الرقم القومي الخاص بالمواطن ويجب أن تكون سارية.


3- صورة معتمدة من جهة العمل بإجمالي الدخل الشهري للموظف في القطاع العام أو الخاص.
4- يتم فتح حساب بالبنك الممول للوحدة السكنية.


5- توقيع إقرار بعدم استفادته من مبادرات التمويل العقاري السابقة. 


بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والحرفية..


وفقا لتعليمات البنك المركزي المصري، يعتمد التقييم الائتماني  لهم من البنك بعد الاستعلام الميداني، على السمعة والسلوك، ونمط الاستهلاك والذي يوضحه فواتير الكهرباء أو الغاز، أو التليفون.
1- لا بد أن يكون المتقدم للمبادرة من أهل المحافظة أو يعمل بها، ويقدم ما يثبت ذلك، مثل صورة من عقد إيجار مكان  السكن.


2- الرقم القومي الخاص بالمواطن ويجب أن تكون سارية.


3- شهادة معتمدة بإجمالي الدخل من خلال محاسب قانوني معتمد أو تحديدها بأدوات أخرى يحددها البنك.


4- يتم فتح حساب بالبنك الممول للوحدة السكنية.


5- توقيع إقرار بعدم استفادته من مبادرات التمويل العقاري السابقة.