«مقعد لكل شخص ولا تسامح في التحرش».. مدونة سلوكية جديدة لـ«النقل»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشرت جريدة الوقائع المصرية، في العدد 164 (تابع) في ۲۷ يولية سنة ۲۰۲۱، الصادر اليوم الخميس، قرار وزير النقل رقم 227 لسنة 2021، بشأن مدونة قواعد السلوك للمستخدمين والمشغلين والعاملين في وسائل النقل المختلفة.

 

وبينت مدونة السلوك، حقوق الركاب في المواصلات العامة، التي ينص عليها الدستور.

 

وجاءت حقوق الركاب في المواصلات العامة، والتي من بينها قطارات السكة الحديد ومترو الأنفاق، التالي:

 

- احترام حق الراكب في مقعد مستقل لكل فرد، وعدم إجبارهم على تحميل المقعد أكثر من سعته

- تعزيز مبادئ عدم التمييز بين الجنسين وفق القواعد والمعايير الوطنية والدولية

- احترام وحماية حقوق الكافة وخاصة المرأة المستخدمة لوسائل النقل

- رفع وعي العاملين والعاملات في قطاع النقل نحو الأخلاقيات والسلوكيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي التي تحكم سير العمل والمتسقة مع والقوانين واللوائح والإجراءات المنظمة المساهمة في

- تحديد واجبات وحقوق الركاب والسائقين والمشغلين والعاملين في قطاع النقل ومسؤولياتهم الوظيفية وحث المشغلين على توفير بيئة آمنة.

- تفعيل مبادئ المسائلة والمحاسبة في تطبيق المدونة والقوانين والمعايير والأسس المعتمدة من خلال آليات تلقي الشكاوي والبلاغات في الجهات المعنية تشجيع المواطنين والمواطنات على استخدام وسائل النقل بدلا من سياراتهم الخاصة من خلال تحسين مستوى ونوعية الخدمات المقدمة لهم بهدف التخفيف من الازدحام المروري والحد من التلوث البيئي وتوفير بيئة آمنة خالية من كافة المضايقات للمستخدمين أو المستخدمات.

 

كما أوضحت المدونة معايير السلوك المهني للمشغلين وفئات التشغيل المتعاملة مع الجمهور والركاب في قطاع النقل، وهي:

 

- السعي لتحسين الأداء في تقديم أفضل خدمة احترام حقوق ومصالح الأخرين دون استثناء والتعامل معهم باحترام ولباقة وحيادية وتجرد وموضوعية بدون تمييز على أساس الدين ، أو العقيدة ، أو الجنس ، أو الأصل ، أو العرق ، أو اللون ، أو اللغة ، أو الإعاقة ، أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو الجغرافي، أو لأي سبب توفير بيئة عمل آمنة وصحية.

 

- ضمان عدم ممارسة أي تمييز في مواقع العمل وبما يتلاءم مع معايير العمل اللائق والقواعد المهنية.

 

- الالتزام بالأحكام والقواعد واللوائح الخاصة بالعمل في مرافق ووسائل النقل حق المواطن في ووسائل النقل تهدف إلى توفير بيئة آمنة وخدمة تتميز بإحكام سلامة وأمن المواطنين والمواطنات في وسائل المواصلات العامة.

- الالتزام بقيم العدالة والمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص.

- عدم التسامح مع أي أشكال العنف والتحرش والمضايقات.

- التأكيد على مبادئ الشفافية والمساءلة والنزاهة المهنية والحيادية وضمان حقوق اطنين والمواطنات دون أي تمييز وفقا لما هو منصوص عليه في الدستور المصرية هذه المدونة.

- إلزام السائقين بعدم التوقف بين المحطات وعدم تأخير الرحلة

- تطبيق معايير السلامة والحفاظ على الصحة والأمن.

جدير بالذكر أن هذه المدونة تم إعدادها بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة أخذا في الاعتبار الالتزام بها ونشر القيم والثقافة المهنية العالية وترسيخ أسس الممارسات الإيجابية مواجهة التمييز والعنف بكافة أشكاله ومنع أي مضايقات قد تقع على الركاب وخصوصا على المرأة والفتاة وذوي الإعاقة والأطفال وكبار السن.