رقص وطبل وزغاريد وغش.. أبرز مشاهد امتحان الإنجليزي بآخر أيام الأدبي

طلاب
طلاب

في ختام امتحانات الشعبة الادبية اليوم ، أدى 255 ألفا و353 طالبا وطالبة ثانوية عامة "بالشعبة الأدبية" امتحان مادة "اللغة الأجنبية الأولى"، كما أدى طلاب مدارس (stem) اختبار مقاييس المفاهيم (الفيزياء)، بإجمالي 1179 طالبا وطالبة، وذلك في اليوم الرابع عشر من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.
وشهد الامتحان اليوم تداولا لاسئلته واجاباته عبر صفحات الغش الالكتروني علي مواقع التواصل الاجتماعي ،وعلي الفور نجحت وزارة التربية والتعليم من خلال فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة العمليات المركزية بالوزارة من ضبط الطالب المسؤل عن تصوير الاسئلة ونشرها عبرالانترنت.

وتباينت أراء طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية حول مستوى امتحان اللغة الأجنبية الأولى ما بين الصعوبة والسهولة ، حيث قالت الطالبه سمية على، بالصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية، إن امتحان اللغة الأجنبية الأولى جاء في مستوى الطالب المتوسط، موضحه أن الصعوبه جاءت بأحد القطعتين، قائلة:" كلمات القطعة أول مره نشوفها، ولكن احنا فرحانين أننا خلصنا، هم وخلصنا منه الحمدلله".

وأوضحت الطالبة يسرا محمد ، أن الامتحان جاء به بعض الأجزاء الصعبة كالقطعة وبعض القواعد بالامتحان، مشيرة إلى أن هناك أسئلة غير مباشرة.

ورأت الطالبة نهي عيد، أن الامتحان سهل ولكن به بعض التريكات التي حيرت في الإجابة عليها بالامتحان، ولكن الحمدلله أننا خلصنا".

وأشارت الطالبة هبة مجدي، إلى أن أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية اليوم أصعب من امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الشعبة العلمية ، لافتة إلى أن سؤال القطعتين صعبين، وأوضحت أن القطعة الأولى تتحدث عن رحلة أب وابنه التخييم، والقطعة الثانية تتحدث عن الناموس، وبهم كلمات صعبة، وتابعت بقولها ،"أهم حاجة إننا خلصنا من ضغط الامتحانات".

فيما رأت الطالبة ناريمان أحمد، أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، ويحتاج لطالب مذاكر جيدا.

ورغم شكوي بعض الطلاب من صعوبة الامتحان اليوم ، الا ان عمت حالة من الفرحة والبهجة علي طلاب الثانوية العامة بالشعبة الادبية بعد ختامهم ماراثون امتحانات الثانوية العامة اليوم الخميس باداءهم امتحان اللغة الاجنبية الاولي ،حيث شهدت مدرسة عابدين الثانوية بنات حالة من الفرحة بين طالبات الثانوية العامة عقب خروجهم من اللجان الامتحانية ، وقاموا بالقاء الزغاريد امام باب المدرسة ، معربين عن فرحتهم العاركة بختام ماراثون الامتحانات اليوم ،واشاروا الي انهم لا يهمهم مستوي الامتحان اذا كان صعب ام سهل ، بقدر فرحتهم بانهاءهم اعمال الامتحانات اليوم ، وقالت الطالبات ، " احنا كنا حاسيين اننا في سجن واخدنا البراءة اليوم " .


واللافت للنظر ارتداء عدد من طالبات لجنة مدرسة عابدين الثانوية بنات لتيشيرتات بيضاء مكتوب عليها "دفعة التابلت" إشارة منهم إلى أنهم أول دفعة ثانوية عامة طبق عليهم نظام التابلت والتعليم الإلكتروني في مصر.
فيما عبرت الطالبات المرتدين لتلك التيشيرتات عن فرحتهم بختامهم لماراثون الامتحانات بالضفوف والصاجات والطبل في الشارع أمام أبواب اللجنة، وقاموا بالزغاريد أمام أولياء أمورهم، كما قاموا بالتقاط الصور التذكارية.

 

وعلي الجانب الاخر ، قام الطلاب البنين بالطبل البلدى والرقص فى الشارع احتفالا منهم بإنهاء الامتحانات.
ومن جهته، حرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية، مشددًا على الالتزام بتعليمات الوزارة والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.


وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة في يومها الرابع عشر سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (3) حالات غش منهم (1) حالة نشر، و(2) حالة غش وهم:


- ضبط الطالب "م.ا.ع" بإدارة بندر دمنهور التعليمية بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط محمول، وتصوير ونشر الامتحان على الإنترنت.


- ضبط الطالبة "ا.م.ا" بإدارة رشيد بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط سماعة بلوتوث ومحاولة الغش.


- ضبط الطالب "م.ح.ا" بإدارة أوسيم بمحافظة الجيزة نظرًا لضبط تابلت مهكر ومحاولة الغش.
وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

فيما أعلنت غرفة العمليات الرئيسية لنقابة المعلمين ، تعرض محمد داوود رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة والمنعقدة بمدرسة الشهيد وليد عبد الستار بمركز فرشوط بمحافظة قنا لحالة اغماء أثناء امتحان اللغة الأجنبية الأولى للشعبة الأدبية اليوم ، وتم نقله على إثرها بسيارة الإسعاف إلى مستشفى فرشوط المركزى


وأكد محمد عبد الله رئيس غرفة عمليات المعلمين ، أن خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب وجه جابر حمزة حسن رئيس فرعية المعلمين بقنا ، وعبد المطلب أبو هريرة رئيس اللجنة النقابية للمعلمين بمركز فرشوط وأعضاء اللجنة مع المسئولين بإدارة فرشوط التعليمية للذهاب إلى المستشفى فورا ، ومرافقة المعلم خلال علاجه ، حيت تم عمل التحاليل المطلوبة وتلقى العلاج اللازم، وخرج من المستشفى بعد تعافيه .

جدير بالذكر أن يوم السبت الموافق 31 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة الشعبة (العلمية /علوم) الامتحان في مادة "الأحياء" بإجمالى عدد 292 ألف و428طالب وطالبة، ويؤدى طلاب الشعبة (العلمية/الرياضيات) امتحان مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" بإجمالي عدد 100 ألف و435 طالب وطالبة، في اليوم الخامس عشر من الامتحانات