أبرزها التسمم بالرصاص والحساسية| أضرار «المكياج المقلد» على بشرتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلجأ العديد من السيدات والفتيات لاستخدام منتجات تجميلية مقلدة وغير أصلية والتي يحذر الأطباء من مخاطرها على البشرة والشعر والصحة العامة بوجة عام .

وساهمت التكلفة الزهيدة لهذه المستحضرات في إقبال بعض النساء على شرائها ولكن نقدم لكي في السطور القادمة أبرز أضرار ومخاطر استخدام هذه المنتجات علي بشرتك.

ومن أضرار «المكياج» التقليد على البشرة التسمم بالرصاص ويمكن أن تصل نسبة الرصاص في المنتجات المقلدة إلى ١٩ ضعف النسبة المسموح بها من الرصاص، وتراكمه يؤدي إلى الإصابة بتسمم الرصاص الذي يؤدي إلى فقدان الذاكرة وألم العضلات ،ولذلك عليكي اختيار منتجات مكياج خالية من الرصاص بشكل كامل، و تتواجد تلك المنتجات في أماكن تمتلك الرخصة وتعتبر وكيل لها لذلك تجنبي الأماكن غير المضمونة أو مواقع الإنترنت.

ويؤدي استخدام  مستحضرات التجميل غير الأصلية إلى حساسية الجلد، حيث تحتوي أدوات المكياج التقليد على مواد كيميائية غير معروفة، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد،ويتم صناعة هذه المنتجات في أماكن غير صحية ولا تخضع للرقابة، مما يزيد من احتمال وجود البكتيريا والقذورات بنسبة كبيرة على أدوات المكياج.

وتتسبب هذه الأدوات في حدوث الطفح الجلدي نتيجة احتواء هذه المنتجات على نسبة عالية من الرصاص والبكتيريا والبريليوم، وكلها مواد تسبب الطفح.

كما تؤدي إلى التهابات العيون، فمن أضرار المكياج التقليد الإصابة بالتهابات في العيون بعد وضع هذه المنتجات، ولا يجب تجربتها على العين في حالة عدم التأكد من صحة هذه المنتجات.

وتعد البكتيريا القولونية من أضرار المكياج التقليد الأخرى الإصابة بالإسهال الشديد والفشل الكلوي، بالإضافة إلى الأنيميا نتيجة احتوائها على البكتيريا القولونية، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهابات بالمسالك البولية أيضا.

كما تؤدي مستحضرات التجميل غير الأصلية إلى الحروق الكيميائية، فمع احتمال وجود العناصر التي تم ذكرها سواء كان الرصاص أو الزئبق أو حتى الزرنيخ، فمن الطبيعي أن تشكل كل تلك المواد ردة فعل غير معادية قد تصل للشعور بالحرق على البشرة. 

وتحتوي الكثير من منتجات المكياج التقليد على نسبة كبيرة من الألومنيوم، التي قد تؤدي إلى حدوث آلام في العظام وتعب وفقدان للذاكرة، وربما مرض عقلي أو حدوث بعض المشاكل الصحية الأخرى.

 وبعد عمل العديد من الاختبارات على بعض أدوات المكياج المقلدة، تم اكتشاف وجود بعض فضلات الفئران التي قد تم وضعها عمداً أو بسبب الإهمال، وتحتوي هذه الفضلات على العديد من البكتيريا والجراثيم المضرة التي يمكن أن تضر بصحة المستخدم.

اقرأأيضا|شيخوخة مبكرة وحساسية.. أضرار المكياج على البشرة