«الزراعة» تبحث آليات إنتاج اللقاحات والأمصال البيطرية مع شركة أمريكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اجتمع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التعاون المشترك مع الدكتور كريس نيلسون رئيس مجلس إدارة شركة ميفاك المصرية الأمريكية المشتركة، ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة كيمين الامريكية ، والدكتور راميش اينجار نائب رئيس مجلس إدارة شركة ميفاك وشركة كيمين، والدكتور مجدي السيد المؤسس والمدير التنفيذى لشركة ميفاك.

وحضر اللقاء كل من المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروه الحيوانية والسمكية والداجنة ، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ، الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، الدكتور محمد سعد مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية ، والدكتور مالك عبد القادر عضو مجلس ادارة شركة ميفاك ، وبات وود المدير المالي لشركة كيمين ، والدكتور محمد القرش معاون الوزير للانتاج الحيواني والمتحدث الرسمي للوزارة.

واستعرض «القصير» جهود الدولة المصرية في تطوير قطاع الامصال واللقاحات البيطرية ، وحرص الدولة على التوسع في هذا القطاع الهام لما له من أهمية في تحقيق الأمان الحيوي وحماية ثروتنا الحيوانية بجانب أهميته في إتاحة مزيدا من الفرص التصديرية للسوق الخارجي .

وأكد وزير الزراعة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدا لدعم الإستثمار في كافة المجالات خاصة كل ما يخص مجالات الإستثمار في القطاع الزراعي وعلى رأسها إنتاج اللقاحات والأمصال البيطرية

وشدد على أن تعليمات القيادة السياسية تؤكد دائما على ضرورة دعم كافة مجالات إنتاج الأمصال واللقاحات وتوفير مستلزمات إنتاجه كما أستعرض جهود الوزارة من توسعات بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بهدف تعظيم إنتاجه لزيادة الفرص التسويقية للمعهد سواء في السوق المحلية أو التصدير الخارجي .

وأشار «القصير» إلى أن مصر تمتلك واحدة من اكبر المزارع المنتجة للبيض المخصب الخالي من المسببات المرضية عالميا وهذه المزرعة تعتبر الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وهذه المزرعة والداعم لكل الشركات الراغبة الاستثمار في مجال انتاج اللقاحات والامصال .

وكلف «القصير» الجهات المعنية بالوزارة بالتنسيق لإعداد دراسة توضح آليات وتحديات وخطط عمل للنهوض بمجالات إنتاج اللقاحات ، وتطوير بنك الجينات بحيث يضم العترات المحلية والأجنبية من الأمراض الحيوانية مع دراسة خطة مواجهة المخاطر وتقييم اداء الشركات وكافة الجهات.

كما استمع وزير الزراعة إلى عرض شركة ميفاك لرغبتها في التعاون مع الوزارة حيث تعتبر ميفاك شركة مساهمة مصرية بشراكة مع شركة كيمين الامريكية،

جدير بالذكر أن شركة ميفاك تأسست عام 2007 وتطور نشاط الشركة خلال الاعوام الماضية في مجال صناعة اللقاحات البيطرية وتضاعف حجم صادراتها الى اكثر من 900 مليون جنيه صادرات و 500 مليون جنيه مبيعات محلية.

وتعتبر الشركة هي أول وأكبر مصنع خاص لتصنيع اللقاحات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ولديها الاعتمادات الدولية (GMP) ، ISO 9001 ، ISO 18001 ، ISO 14001،

اقرأ أيضًا.. حركة تنقلات واسعة بين مديري الإدارات الزراعية والتعاون بالبحيرة